العالم

بعد الأحداث الدامية.. تشكيل لجنة أمنية للتحقيق في أحداث الناصرية

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تشكيل لجنة عليا للتحقيق بالأحداث التي وقعت خلال الأيام الثلاثة الماضية في مدينة الناصرية.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن اللجنة باشرت أعمالها فور وصولها إلى مركز محافظة ذي قار، في تكرار لمشهد احتجاجات أكتوبر عام 2019.

ويأتي إعلان تشكيل اللجنة بعد يوم دام عاشته الناصرية جنوب العراق وسقط فيه 5 قتلى وعشرات الجرحى، تبعه يوم حاشد آخر عاشته محافظة ذي قار شهد مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن وسجلت فيه إصابات كثيرة أيضا.

وسبق أن كلف الكاظمي، عبد الغني الأسدي الذي كان يشغل منصب رئيس جهاز الأمن الوطني، بمهام محافظ ذي قار، بعد إعلان المحافظ السابق ناظم الوائلي استقالته على خلفية سقوط قتلى ومصابين في الاشتباكات.

وفي أول تصريح له تعهد الأسدي بانتشال ذي قار الجريحة والمنكوبة، وإعادة الهدوء والأمن والاستقرار لها، وبادر الأسدي فورا إلى عقد اجتماع أمني طارئ مع القادة الأمنيين في مقر قيادة عمليات سومر بذي قار، لبحث التطورات الأمنية، وسط أنباء عن خروج احتجاجات في كربلاء دعما لتظاهرات الناصرية.

المرصد العراقي لحقوق الإنسان سبق وذكر أن نحو 10 أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 120 في مدينة الناصرية خلال الاحتجاجات التي اندلعت شرارتها الأحد الماضي، ومن جهتها انتقدت منظمة العفو الدولية ما وصفته ب”القمع والصمت المتزايد من جانب الحكومة العراقية إزاء أحداث الناصرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى