أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

“الوطنية للنفط”: نرحب بالتزام المشير حفتر بشرعية المؤسسة

رحبت المؤسسة الوطنية للنفط بالتزام المشير خليفة حفتر بشرعيتها وأحقيتها الحصرية في تصدير النفط الليبي وفقا للقوانين الوطنية والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته المؤسسة يوم الجمعة، دعت من خلاله المؤسسة الوطنية للنفط إلى ضرورة حل المؤسسة الموازية، التي حاولت سرقة النفط الليبي وتسويقه بأسعار بخسة حسب نص البيان، كما طالب البيان بوضع حدّ لما وصفه بـ”المحاولات الرامية إلى تقسيم قطاع الطاقة في ليبيا” حسب وصف المؤسسة.

وعزى البيان ماوصفه بـ”الفشل المتكرر” لمحاولات المؤسسة الموازية لدعم المجتمع الدولي المستمر لقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة.

وأورد البيان تصريحا لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله الذي قال: “إنّ النفط الليبي ملك لكافّة الليبيين، ووحدة المؤسسة الوطنية للنفط أمر أساسي لضمان وحدة ليبيا، المؤسسة هي الجهة المستقلّة الوحيدة المسؤولة عن إدارة قطاع النفط في ليبيا”. مضيفا “إن استقرار قطاع النفط في ليبيا سيساهم في استقرار أسواق النفط. كما تعرب المؤسسة الوطنية للنفط مجدّدا عن رفضها القاطع لعسكرة المنشآت النفطية”.

وكان القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر قد أوضح في وقت سابق خلال حديث لوكالة “بلومبيرغ” الأميركية المعنية بالشأن الاقتصادي العالمي، أن للمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس الحق الكامل في تصدير النفط الخام وتسيير أعمال القطاع، مؤكدا أن الجيش الوطني يدعم ذلك بشكل كامل من خلال المحافظة على المنشآت، في حين سيقف في وجه أي محاولة لاستخدام واردات النفط في دعم الإرهاب والمجموعات المسلحة التي تقاتل ضد الجيش.

وقد صف المُشير خليفة حفتر الجيش الوطني بأنه “ليس تاجراً” رداً على المُشككين في هدفه من التوجه نحو العاصمة طرابلس في الرابع من أبريل الماضي، وتأكيداً على ذلك لفت المُشير إلى أن الجيش لم يقدم على بيع النفط سواء بصورة قانونية أو غير قانونية طيلة الفترة التي كان يقوم فيها بتأمين المنشآت النفطية، مُتعهّداً بمواصلة حمايتها باعتبارها المصدر الأول لدخل الليبيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى