أخبار ليبياخاص 218

“النقاصة” لـ”218″: لم يتحدد موعد وآلية إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا

تقرير 218

بعد وصول المراقبين الأمميين إلى ليبيا؛ صار الاهتمام متزايداً أكثر بالمسار العسكري ، فاللجنة المشتركة، التي اجتمعت في جنيف وأقرت خطة سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا؛ ستَجتمع مطلع الأسبوع القادم، وأمامها تحديات النقطة الرابعة في اتفاق وقف إطلاق النار الخاصة بالأجانب.

وصرح عضو اللجنة العسكرية المشتركة مختار النقاصة لـ”218″ بأنه وحتى اللحظة؛ لا يوجد توقيت محدد لبدء تنفيذ خطة سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب، ذاكراً أن آلية تنفيذ الخطة لم تتخذ بعد، وسيتم الاجتماع بكل الأطراف ذات الصلة والمرتبطة بالمرتزقة والقوات الأجنبية؛ لوضع الآليات المناسبة والمُتناغمة مع الخطة الموضوعة في جنيف، والتي نصت على خروج متزامن متوازن.

وأوضح “النقاصة” أن من وصلوا هم مراقبون مدنيون لا يحملون السلاح، وسيكونون جنباً إلى جنب مع مراقبين محليين، وسيَعملون بإشراف اللجنة العسكرية المشتركة، التي ستلتقي بداية الأسبوع.

ويمثّل بحث ملف القوات الأجنبية والمرتزقة تقدماً مهماً في مسيرة اللجنة العسكرية، التي تسعى إلى إتمام مهمتها الحالية رغم كثرة الصعوبات وهي تدرك أن إخراج الأجانب من ليبيا مهمةٌ تتطلب الإرادة وتضافر الجهد المحلي والدولي، قبل أن تلتفت إلى تحديات أكبر تتمثل في توحيد المؤسسة العسكرية، وسحب سلاح التشكيلات المُسلّحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى