أخبار ليبيا

البحرية الليبية تتخذ قرارا بشأن دخول “السفن الأجنبية”

أعلنت البحرية الليبية الخميس، استحداث منطقة بحث وإنقاذ في المياه الإقليمية لمنع أي سفينة أجنبية من إغاثة مهاجرين خصوصا المنظمات غير الحكومية، إلا بطلب صريح من السلطات الليبية.

وقال قائد القاعدة البحرية في طرابلس عبدالكريم بوحلية في مؤتمر صحافي، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، إن “ليبيا استحدثت رسمياً منطقة بحث وإنقاذ”، مشدداً على أنه “لا يحق لأي سفينة أجنبية دخول المياه الإقليمية إلا بطلب واضح من السلطات الليبية”.

من جهته، وضح الناطق باسم البحرية العميد أيوب قاسم، أن “القرار يعني بوضوح المنظمات الدولية غير الحكومية التي تدعي أنها تعمل لإنقاذ المهاجرين غير الشرعيين ومن أجل حقوق الإنسان”.

وأضاف “برسالة واضحة للذين يحاولون العبث بسيادة ليبيا وعدم احترام حرس السواحل البحرية الليبيين نقول لهم إن احترام السيادة وقطع حرس السواحل والبحرية الليبية منذ هذا الإعلان أصبح أمرا حتميا”، متابعا “يجب أن ينصاع لإرادتنا كل من أراد ان يعمل في مياه السيادة الليبية، حتى في مجال الإنقاذ عليه أخذ الإذن من الدولة الليبية”.

ويزداد الجدل في هذه الأيام حول الاتفاق الذي وقعه رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج مع الجانب الإيطالي، والذي يمكّن السفن الحربية الإيطالية من الدخول إلى المياه الإقليمية، وهو الأمر الذي أثار حفيظة العديد من الليبين، في الوقت الذي نفى فيه السراج مرارا السماح بـ”انتهاك السيادة الليبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى