العالم

الإيرانيات بالمدرجات لأول مرة منذ 38 عاما

لأول مرة منذ 38 عاما، تمكنت النساء الإيرانيات الخميس من الدخول إلى الاستاد من خلال شراء التذاكر الخاصة بهن لمشاهدة مباراة كرة قدم للرجال بين منتخبهن الوطني وكمبوديا.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور نشرها مشجعو كرة القدم على وسائل التواصل الاجتماعي، بعض النساء يدخلن استاد أزادي بطهران، حيث خصصت السلطات قسماً خاصاً لهن معزولاً بالأسوار، ومن بين 36 قسمًا من استاد آزادي تم تخصيص 4 فقط للنساء.

وبعد تأسيس الجمهورية الإسلامية في عام 1979 ، منع الحكام الدينيون في إيران النساء من مشاهدة الألعاب الرياضية للرجال في الملاعب، إلا أنه وبعد سنوات من الانتقادات والاحتجاجات قررت الحكومة في سبتمبر الماضي السماح لهن بدخول الملاعب بناء على مطالب رسمية من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، الذي هدد بتعليق مشاركة إيران في البطولات الدولية.

وقالت امرأة دخلت الاستاد لراديو فاردا الإيراني “بعد عدة فحوصات وتفتيش من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية، سُمح لنا أخيرًا بالدخول. أخبرونا أن تصوير أي فيديو يظهر وجوه أفراد الشرطة محظور. لقد حذرونا أيضًا من المراسلين الأجانب”.

وكانت المرة الأخيرة التي تمكنت فيها للنساء من شراء تذاكر لمباريات كرة القدم في 9 أكتوبر 1981، ولم يتم فرض حظر على النساء كقانون ولكن تم تنفيذه بموجب قرارات تنفيذية.

وتحولت وفاة شابة انتحرت بعد تهديدها بالسجن إلى قصة دولية، مما دفع FIFA إلى زيادة الضغط على إيران.

وحاولت سحر خضيري، وهي مشجعة كرة قدم، دخول ملعب أزادي بطهران لمشاهدة مباراة عندما تم القبض عليها. وتم إطلاق سراحها في وقت لاحق، لكن في أوائل سبتمبر أُبلغت أن عقوبة السجن لها باتت وشيكة، لتشعل النار في نفسها وتوفيت بعد بضعة أيام في المستشفى، مما تسبب في غضب دولي.

وفي الأسبوع الماضي، سُمح للنساء بالاتصال بالإنترنت لشراء تذاكر اللعبة بين إيران وكمبوديا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى