المرأة

الأكل بسرعة: تأثيره السلبي على صحتك أكثر مما تتوقعين

الأكل بسرعة عادة سيئة يتبعها الكثير من الأشخاص. وهم يفعلون هذا بسبب الشعور بالجوع الشديد غالباً. لكن لا يعرف هؤلاء أن هذا يؤثر بشكل سلبي على الصحة.

تأثير الأكل بسرعة على الصحة

إذا كنت تتبعين عادة الأكل بسرعة خلال تناول الوجبات ننصحك بأن تتوقفي عن ذلك والسبب هو أن لهذا نتائج سلبية على صحتك.

اضطرابات الشهية وزيادة الوزن

تفصل بين وقت البدء بتناول الطعام والشعور بالشبع مدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة. وخلالها يرسل الجسم إشارة الشبع إلى الدماغ.

لكن الأكل السريع يؤدي إلى خلل في هذه العملية والشعور بالانتفاخ المزعج. وبعد مرور 15 دقيقة تقريباً يظهر الشعور بالجوع مجدداً وهذا ما يدفع إلى تناول المزيد من الطعام ويؤدي بالتالي زيادة الوزن.

مشاكل هضمية

يعتبر الهضم من أبرز المراحل التي تمر بها عملية الأكل الصحية. إلا أنه يتم تخطيها عند تناول الطعام بسرعة. وهذا يؤدي غالباً إلى حدوث عسر هضم ومشاكل أخرى. كما يمكن أن يسبب الألم والتشنجات المعوية.

اضطرابات النوم

عند تناول كمية كبيرة من الطعام في مدة قصيرة يحتاج الجسم إلى الكثير من الطاقة وإلى بذل جهد مضاعف من أجل تأمين عملية مضغ الطعام. وهذا ما يسبب إنهاك الجهاز الهضمي والشعور بالانزعاج ويمكن أن يؤدي إلى الاستيقاظ مرات عدة خلال الليل.

تقلبات المزاج

عند تناول الطعام وخصوصاً ذلك الذي يحتوي على الألياف المعززة لنمو البكتيريا المعوية المفيدة، يفرز الجسم المزيد من السيروتونين أو هرمون السعادة. لكن الأكل بسرعة يؤدي إلى خلل في هذه العملية وإلى الشعور بسوء المزاج وعدم الارتياح.

نصائح لتجنب الأكل السريع

من أجل الحد من التخلص من عادة الأكل بسرعة يمكن اتباع بعض النصائح سهلة التطبيق.

-تناول وجبة خفيفة عند الساعة 5 من بعد الظهر لأن هذا يحد من الشعور بالجوع ويمنع تناول الكثير من الطعام في مدة قصيرة خلال وجبة العشاء.

-شرب كوب من الماء قبل الوجبات.

-تقسيم الطعام إلى قطع أو حصص صغيرة.

– التركيز والانتباه أثناء تناول الطعام لأن هذا يساعد على المضغ بطريقة جيدة ويمنع الأكل بسرعة. ولهذا يجب إبعاد كل وسائل الإلهاء مثل الهاتف والتلفزيون.

وسوم:  –

زر الذهاب إلى الأعلى