المرأة

اكتشفي الفرق بين “الجلوكوز” و”الفركتوز”

هل تعرفين الفرق بين “الجلوكوز” و”الفركتوز”؟ وهل تساءلت يومًا أيهما أكثر فائدة فيما يتعلق بصحتك؟ أياً تكن إجابتك؛ اعلمي أن لهذين النوعين من السكريات البسيطة التركيبة العامة نفسها، إلا أنهما يتّسمان بجزيئات مختلفة، وهذا ما يجعل عملية أيض أحدهما تختلف عن تلك المرتبطة بالآخر، ولهذا يختلف تأثير كل منهما على الجسم عن تأثير الآخر.

“الغلوكوز” VS “الفركتوز”

من المهم اكتشاف الفرق بين “الجلوكوز” و”الفركتوز “؛ من أجل معرفة أيهما أكثر فائدة وأقل ضررًا على المستوى الصحي.

“الغلوكوز”

هو سكر أحادي التركيب، يتسم بمؤشر غليسيمي مرتفع، ولهذا من الممكن أن يؤدي تناوله إلى ارتفاع مؤشر السكر في الدم، وهكذا ينصح الخبراء بعدم استهلاكه بكمية كبيرة، بحسب ما أشار إليه تقرير ورد على صفحات مجلة “سل ميتابوليزم”، ويتوفر هذا النوع من السكر في الأطعمة التي تحتوي على النشويات.

وأشارت دراسة، أُجريت في العام 2019، إلى أن تناول “الغلوكوز” يزيد الرغبة في تناول الطعام ويُحفز الشهية، لأنه يُسبّب إفراز كمية كبيرة من الأنسولين، وهذا ما يؤدي إلى تراجع مستوى السكر في الدم، وإلى الإحساس بالجوع.

“الفركتوز”

لا يُسبّب تناول “الفركتوز” ارتفاعًا كبيرًا لمعدل السكر في الدم كما هو حال “الفركتوز”، ورغم هذا فمن الأفضل تناوله بكميات معتدلة، وهو يتوفر بشكل رئيس في الفواكه.

ويوصي الخبراء بعدم تناوله إلا في حال الحاجة إلى كمية إضافية من الطاقة قبل ممارسة التمارين الرياضية مثلاً، أما في الحالات الأخرى فينصحون باستبداله بمُحلٍّ يحتوي على “السكاروز”، مثل سكر جوز الهند.

ويشيرون إلى أنه يتسّم بمؤشر غليسيمي منخفض، ويحتوي على نسبة مرتفعة من الماء والألياف، مقارنة بالمحليات الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى