المرأة

احذري هذه الأخطاء.. إذا كنت تضعين العدسات اللاصقة

عندما تضعين العدسات اللاصقة؛ يتعين عليك أن تنتبهي إلى بعض الأخطاء التي يمكن ارتكابها أن يلحق الضرر بعينيك، ومنها الإبقاء عليها أثناء الاستحمام أو خلال السباحة أو في صالة الرياضة، عند ممارسة التمارين الرياضية، أو في فترة النوم.

أخطاء عند وضع العدسات

تعتبر العدسات اللاصقة من الضرورات في حال كانت تهدف إلى تصحيح النظر، كما أنها تشكل جزءًا من الروتين الجمالي بالنسبة إلى الكثيرات؛ لكن من الضروري توخي الحذر أثناء وضعها ونزعها في بعض الحالات.

1 أثناء الاستحمام والسباحة:

من المعروف أن الماء يحتوي على نسبة لا بأس بها من البكتيريا الضارة، ومن الممكن أن تلتصق بسهولة بالعدسات اللاصقة، وأن تتكاثر وتنتقل إلى العينين؛ وقد ينتج عن هذا حدوث التهاب وخصوصًا على مستوى القرنية.

2 أثناء ممارسة التمارين الرياضية

خلال القيام بالتمارين الكثيفة لا بد من التعرّق، ومن المعلوم أن العرق يصدر عن كل أجزاء الجسم ومنها العينين. ويصبح الأمر خطرًا في حال وضع العدسات اللاصقة، حيث تتحول إلى بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة؛ ولهذا من المهم نزعها قبل الذهاب إلى النادي الرياضي.

3 أثناء النوم

يعتبر النوم مع وضع العدسات فكرة خاطئة؛ والسبب أن هذا يمكن أن يؤدي إلى المعاناة من التهاب القرنية، وإلحاق الضرر بحاسة البصر وجفاف العينين، ويرتبط هذا بتكاثر البكتيريا الضارة في الأماكن الدافئة.

من الضروري الانتباه إلى تغيير سائل العدسات وتنظيف علبتها بشكل منتظم، ومن المهم عدم استخدامها في حال المعاناة من حساسية العينين وعدم فركهما بعد وضعها.

ومن أبرز القواعد، التي لا ينتبه إليها الكثيرون والتي ترتبط بالعدسات اللاصقة؛ ضرورة عدم تعريض علبتها للحرارة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى