المرأة

أخطاء.. احذري منها عند استعمال العدسات اللاصقة

عندما تضعين العدسات اللاصقة؛ يتوجب عليك الانتباه إلى بعض الأخطاء التي قد تلحق الضرر بعينيك، ومنها مثلاً الإبقاء عليها أثناء الاستحمام أو خلال السباحة أو في صالة الرياضة عند ممارسة التمارين الرياضية أو أثناء فترة النوم.

أخطاء عند وضع العدسات:

تعتبر العدسات اللاصقة من الضروريات، في حال كانت تهدف إلى تصحيح النظر كما أنها تشكل جزءًا من الروتين الجمالي بالنسبة إلى الكثيرات، لكن من الضروري توخي الحذر أثناء وضعها ونزعها في بعض الحالات.

أثناء الاستحمام والسباحة:

من المعروف أن الماء يحتوي على نسبة لا بأس بها من البكتيريا الضارة، ومن الممكن أن تلتصق بسهولة بالعدسات اللاصقة وأن تتكاثر وتنتقل إلى العينين، مما يؤدي إلى التهاب خاصة على مستوى القرنية.

أثناء ممارسة التمارين الرياضية:

خلال القيام بالتمارين الكثيفة؛ لا بد من التعرق، ومن المعلوم أن العرق يصدر عن كل أجزاء الجسم ومنها العينين، ويصبح الأمر خطيرًا في حال وضع العدسات اللاصقة حيث تتحول إلى بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة، ولهذا يلزم نزعها قبل الذهاب إلى النادي الرياضي.

أثناء النوم:

يعتبر النوم مع وضع العدسات فكرة خاطئة، حيث يؤدي إلى المعاناة من التهاب القرنية وإلحاق الضرر بحاسة البصر وجفاف العينين، ويرتبط ذلك بتكاثر البكتيريا الضارة في الأماكن الدافئة.

ويجب الانتباه إلى تغيير سائل العدسات وتنظيف علبتها بشكل منتظم، وعدم استخدامها في حال المعاناة من حساسية العينين وعدم فركهما بعد وضعها.

ومن أبرز القواعد، في هذا السياق، ضرورة عدم تعريض علبتها للحرارة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى