المرأة

إعرفي لمَ يعاني ابنك من الإمساك.. وكيف تعالجين المشكلة

لمَ يعاني طفلك من الإمساك؟ تختلف الأسباب ومن المهم أن تعرفيها لكي تتمكني من إيجاد حل مناسب للمشكلة منعاً لتفاقمها. إذاً احرصي على اتّباع النصائح المناسبة التي يمكنها أن تساعدك على وضع حد لمعاناة صغيرك وألمه. وهذا أبرز ما يتعيّن عليك معرفته عن الإمساك لدى الأطفال.

الأسباب

تتعدد أسباب معاناة طفلك من الإمساك. وغالباً ما يرتبط هذا بنوعية الطعام التي يتناولها وخصوصاً في حال كان لا يحتوي على الكثير من الخضار والفاكهة.

كذلك يمكن أن يُسبب الحالة نفسها تغيير الطعام، أيْ انتقال الطفل من تناول الحليب إلى أكل الأطعمة الصلبة. وقد تنتج المشكلة أيضاً عن بعض التغييرات التي تطرأ على حياته مثل السفر أو بدء العام الدراسي حيث يشعر بالتوتر ما يؤثر سلباً على جهازه الهضمي.

ويُعد الخوف من أبرز أسباب الإمساك لدى الأطفال. فقد يشعر بالرعب من عملية إفراغ أمعائه من الفضلات وهذا ما يجعلها أمراً صعباً. كذلك أشارت دراسة نُشرت نتائجها في دورية “هالثي شيلدرن” إلى أن تناول الطفل بعض الأدوية يمكن أن يسبب هذه المشكلة وهو ما يمكن للطبيب الاختصاصي اكتشافه.

العلاج

من المهم علاج مشكلة الإمساك لدى طفلك وخصوصاً في حال تكرارها أو في حال ظهور الدم أو ارتفاع درجة الحرارة أو معاناته من النفخة. وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب. وتشير دورية “ناشونال إنستيتيوت أوف ديابيتيس أند دايجستف أند كيدني ديسيزيس” إلى أن الأخير يقوم في هذه الحالة بعملية غسل للأمعاء. وقد يطلب من الأم أن تعطي طفلها أدوية ملينة لكن من دون المبالغة في ذلك؛ لأن بعض أنواع هذه الأدوية يمكن أن يسبب النفخة المزعجة والمؤلمة. ورغم هذا من المهم أن تعلمي أن معظم حالات الإمساك لدى الأطفال قابلة للعلاج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى