المرأة

إذا كنت تتبعين نمط الحياة هذا فأنت معرضة للاكتئاب

نمط الحياة الذي تتبعين قد يجعلك معرضة للاكتئاب. وهو ما تناولته دراسة أجريت في جامعة أيوا في الولايات المتحدة الأميركية. وأظهرت أن تمضية الأيام والأوقات من دون القيام بأي حركة يمكن أن يؤدي الى ارتفاع مستوى التوتر والكآبة. وجاء هذا في معرض تحليل الباحثين للعلاقة بين أسلوب الحياة الخامل والصحة العقلية والنفسية. وإليك ما توصلوا اليه.

نمط الحياة والاكتئاب

اذاً وجد الباحثون الأميركيون صلة بين نمط الحياة وزيادة المعاناة من الاكتئاب. وأجروا لهذا اختباراً على 3000 شخص. وتمت مراقبة الوقت الذي يمضونه أمام الشاشة وذلك الذي يمارسون خلاله التمارين الرياضية. كما طلب من هؤلاء تعبئة استمارة تتناول تقييم وضعهم العقلي واحتمال معاناتهم من أعراض القلق، التوتر، الوحدة، الكآبة، … الخ

وأظهرت نتائج الدراسة التي أشرف عليها الاختصاصي جاكوب ميير أن الأشخاص الذين كانوا يتحركون بانتظام قبل انتشار فيروس كورونا المستجد شهدوا تراجعاً في مستوى نشاطهم، بفعل الإجراءات التي فرضتها الحكومات، بنسبة 32%. وفي المقابل أشار اولئك الذين لا يقومون بأي حركة إلى شعورهم بالمزيد من الاكتئاب والإحباط والقلق.

وأوضح الخبراء هذا بالإشارة إلى أن الجلوس لوقت طويل وعدم القيام بأي نشاط بدني يمكن أن يحد من إفراز الجسم لهرمونات الأندورفين التي تساعد على الشعور بالارتياح العام وعلى التخلص من الإحساس بالتعب والانفعال وعلى تحسين المزاج. ولهذا نبهوا إلى ضرورة ممارسة الرياضة على مستوى تحسين الحالة النفسية. ورأوا أنه من الممكن مثلاً المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً. كذلك لا بد من الإشارة إلى أنه من الضروري اعتماد نظام حياتي صحي يقوم على تناول المأكولات الخالية من المواد الضارة وعلى النوم لما لا يقل عن 7 ساعات يومياً وشرب ليتر ونصف كحد أدنى من الماء. وهكذا يمنع نمط الحياة أن تكوني معرضة للاكتئاب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى