المرأة

أمثلة سيئة قد تقدمينها لطفلك من دون انتباه

من الممكن أن تقدمي أمثلة سيئة لطفلك من دون انتباه. فقد تقومين ببعض التصرفات أو تتلفظين ببعض الكلمات التي يحفظها الصغير في ذاكرته ويكررها في وقت لاحق. إذاً من المهم أن تتنبهي جيداً إلى ذلك. ومن الضروري أن تراقبي سلوكياتك وأن تتوخي الحذر كي لا ينتقل ما هو سلبي منها إلى أبنائك. وإليك 5 أمثلة سيئة يمكن أن تقدميها لطفلك من دون انتباه.

1 إهمال قواعد التهذيب

من المهم أن يتعلمها طفلك ما أن يبدأ بتشارك الحياة الاجتماعية مع أطفال آخرين. ولأنك مدرسته الأولى، عليك أن تهتمي بها بدورك. باشري بتعليمه إلقاء تحية الصباح والمساء وانتقلي بعد هذا إلى طرق الطلب مثل “لو سمحت” و”تفضل” وغير ذلك.

2 تأجيل العمل إلى وقت لاحق

هو من الأمثلة السيئة التي يمكن أن تقدميها لطفلك أيضاً. فمن المهم أن يتعلم أداء المهمات في الأوقات المخصصة لها. ويجب تذكيره دائماً بأن هذا مفتاح النجاح. كما أن هذا يدفعه إلى التخطيط ووضع البرامج قبل التنفيذ.

3 القيام ببعض السلوكيات السامة

ومنها مثلاً إظهار الفرح عند مواجهة شخص آخر بعض المصاعب أو الفشل في أداء مهمة ما. فهذا يمكن أن يفسد علاقة الطفل مع مجتمعه. ومنعاً لذلك من الضروري أن يتعلم بعض القيم مثل التفاعل الإيجابي والتعاطف والتعاون.

4 نوبات الغضب

تعتبر من أبرز الأمثلة السيئة التي يمكن أن تقدميها لطفلك. فمن الخطأ أن تتعاملي مع المواقف بغضب وعليك أن تتوخي الحكمة. فكل تصرف تقومين به ينتقل غالباً إلى الصغير. ولهذا من الأفضل في حال حدوث خلاف ما بينك وبين والده مثلاً أن يتم النقاش في غرفتكما بعيداً عن مسمعيه.

5 عدم الانتظام

إذا أردتِ أن تكوني المثال الحسن الذي يحتذيه طفلك، من الضروري أن تحترمي القواعد والنظام والمواعيد. كذلك عليك أن تؤدي أعمالك المختلفة بشكل منتظم. ومن المهم أن تعلميه كيفية ترتيب أغراضه من خلال قيامك بذلك بنفسك. فالفوضى تعتبر من أبرز 5 أمثلة سيئة قد تقدمينها لطفلك من دون انتباه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى