العالم

ألمانيا: الاتحاد الأوروبي منفتحٌ على الحوار مع روسيا

صرّح وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، لدى وصوله إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، للمشاركة في اللقاء الوزاري للاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي منفتحٌ وجاهزٌ لبدء حوار مع روسيا، معتبرًا أن الوقت قد حان لكي تستأنف موسكو دورها في هذا الاتجاه.

وقال “ماس”: المباحثات ستتطرق بالطبع للمسألة الروسية، ولكننا نرى أنه من المحتم أن يستمر الاتحاد الأوروبي في مساره بعد فرض عقوبات روسية على ممثلي الاتحاد الأوروبي وإعلان “قائمة الدول غير الصديقة”.

ودعا الوزير الألماني، الجانب الروسي إلى مزيد من الاهتمام والتركيز على ملف حقوق الإنسان، لافتًا إلى جاهزية الاتحاد الأوروبي للحوار، شريطة أن تبدي موسكو حسن النوايا بدورها في هذا الاتجاه.

وكانت العلاقات بين روسيا والدول الأوروبية قد شهدت انتكاسة خطيرة في الأسابيع الأخيرة، حيث قررت الولايات المتحدة وبلغاريا وأوكرانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، ترحيل العديد من الدبلوماسيين الروس لأسباب متنوعة، وردّت موسكو باستدعاء رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى روسيا، ماركوس إديرير، وتسليمه مذكرة بشأن الرد الروسي على العقوبات التي فرضها مجلس الاتحاد الأوروبي ضد روسيا في 2 مارس 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى