المرأة

أخطاء في التربية عليكِ تجنبها كي لا يصبح طفلك متسلطاً

يمكن ارتكاب أخطاء في تربية الطفل أن يؤثر بشكل سلبي على شخصيته وعلى طريقة تعامله مع الأشخاص المحيطين به. ويسبب بعض تلك الأخطاء تحوله إلى شخص متسلط. ويعني هذا أنه يريد أن يفرض خياراته على الجميع وأنه يلجأ إلى العنف عندما لا تتم تلبية طلباته. ولمنع هذا يجب الحرص على تجنب 4 أخطاء تربية أساسية.

الأخطاء التي تجعل طفلك متسلطاً

لكي لا يكون لديك في المنزل طفل متسلط من الضروري أن تحرصي على تجنب عدد من أخطاء التربية ومنها 4 أساسية.

1 ترك حرية الخيار له في كل الأوقات

ليس من الخطأ أن يختار طفلك بعض الأمور مثل الملابس التي يريد ارتداءها والفيلم الذي يرغب في مشاهدته. لكن من الخطأ أن تترك له حرية الاختيار المطلقة. فهذا يجعله يعتقد أنه ليس عليه الالتزام بأي ضوابط. وفي هذه الحالة من الممكن أن يرفض القيام ببعض المهمات الضرورية مثل الواجبات المدرسية.

2 المساومة

من أبرز الأخطاء التي يمكن أن ترتكبيها والتي تجعل طفلك عنيداً ومتسلطاً وقاسي الطباع أن تستخدمي أسلوب المساومة في التعامل معه. فقد تقولين له مثلاً: “قم بترتيب غرفتك وسأدعك تستخدم لوحك الذكي”. فهذا يجعله يلجأ إلى نوع من الابتزاز كلما طلب منه أداء عمل ما. وهذا ينمي لديه الشعور بالتسلط والقدرة على السيطرة على كل المواقف.

3 الدلال المفرط

لا تعتبر القسوة الدائمة أسلوب تربية صحيحاً. وفي المقابل من غير الصائب أيضاً الإفراط في دلال الطفل. فقد تتوجهين إليه دائماً بعبارات تعبر عن العاطفة. وهذا أمر طبيعي لكن عليك أن تظهري الحزم والصرامة في بعض المواقف كي لا يعتقد أنه يمكنه الحصول على كل ما يريد وإن كانت ظروفك لا تسمح بتلبية متطلباته.

4 الحرص على تهدئته عندما يغضب

يمكن الطفل المتسلط أن يعبر عن غضبه بطريقة صاخبة وعنيفة. وفي هذه الحالة ليس عليك أن تحرصي على تهدئته وإرضائه بأي ثمن. فقد يجعله هذا يشعر بأنك تصبحين ضعيفة أمام صراخه وبكائه. ولهذا يمكن أن يلجأ إليهما كوسيلة ابتزاز يعتقد أنها تساعده على تحقيق كل مطالبه. وهو ما يعتبر من أبرز أخطاء التربية التي يمكن أن تجعل طفلك متسلطاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى