حياة

طريقة “سيلان أنفك” تُخبرك الكثير عن أسرار صحتك

يمكنك أن تكتشفي بعض أسرار صحتك من خلال عدد من الدلالات البسيطة مثل سيلان الأنف. فهو قد يحدث بطرق مختلفة إما على شكل ماء بارد أو على هيئة دفق غزير أو غير ذلك. وقد لا يعني هذا غالباً المعاناة من مشكلة خطرة لكنه يدل على بعض أسرار الصحة المهمة.

كيفية معرفة أسرار الصحة من سيلان الأنف

يمكن سيلان الأنف أن يشكل الدلالة على بعض أسرار الصحة وبعض المشاكل التي تحتاج إلى علاج.

1 السيلان على شكل ماء

عادة ما يلاحظ هذا في فصل الشتاء. وفي هذه الحالة لا داع للقلق لأنه يعني تفاعل الغشاء المخاطي مع البرد. ففي هذه الحالة يحاول الغشاء القيام بعملية ترطيب ذاتي لمواجهة جفاف الطقس وهو ما يؤدي إلى حدوث هذا النوع من السيلان.

2 السيلان الصباحي

يلاحظ بعض الأشخاص حدوث السيلان في الصباح فور الاستيقاظ من النوم. وهذا قد ينتج عن خلل في توازن الجهاز العصبي الذي ينظم بعض العمليات التلقائية مثل التنفس ونبضات القلب وضغط الدم والحفاظ على استقرار الحرارة.

ويحتوي هذا الجهاز على مكونين: الجهاز الودي والجهاز اللاودي. وخلال الليل يسبب الجهاز العصبي اللاودي احتقان الأنف. أما في الصباح وبعد الاستيقاظ من النوم فيقوم الجهاز الودي بعمله ويحرر الأنف من هذا الاحتقان ما يؤدي إلى السيلان. وعادة ما تعود الأمور إلى طبيعتها بعد ذلك بنحو 10 دقائق.

3 السيلان الغزير

من الممكن أن يحدث سيلان غزير من الأنف وقد يترافق هذا مع وخز في العين ومع العطاس. ويشير هذا في الكثير من الأحيان إلى أحد أسرار الصحة وهو المعاناة من حساسية تنفسية. وهي ترتبط عادة بأسباب منها تنشق رائحة بذور اللقاح أو وجود العث في الفراش.

وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب الاختصاصي الذي ينصح بتناول الأدوية المناسبة والقيام بالإجراءات الضرورية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى