أخبار ليبيااهم الاخبار

جولة سريعة على أخبار موقع 218.. كُن قريبا لتعرف

جولتنا في ليبيا:

– نبدأ جولتنا اليوم من لندن التي منحت فيها مجلة “بتروليوم إيكونومست” رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” جائزة أفضل رئيس تنفيذي في العالم لهذا العام، تكريما لإنجازاته البارزة في قطاع الطاقة، وكانت شركتَي “إيني” الإيطالية و”توتال” الفرنسية أيضا من المكرمين.

– ومن لندن نعود إلى العاصمة طرابلس حيث عقدت وزارة التعليم في حكومة الوفاق الوطني اجتماعا موسعا أمس الثلاثاء، برئاسة وزير التعليم “عثمان عبدالجليل“، ومشاركة رؤساء الجامعات العامة، ليناقش المجتمعون سير العام الجامعي وأوضاع الجامعات والصعاب والعراقيل التي تواجه سير الدراسة في الجامعات الليبية ووضع الحلول المناسبة لها.

– وإلى تداعيات الصور التي نقلها الإعلام إلى العالم من داخل مراكز إيواء المهاجرين في ليبيا، إذ كذّب السفير الليبي في بوركينا “عبد الرحمن الهادي خمادة” الأخبار المتداولة عن تعرضه وأعضاء السفارة لاعتداءات من قبل أي من المواطنين في بوركينا أو حدوث مضايقات من السلطات هناك، كردّ فعل على ما يحدث للمهاجرين في ليبيا.

– وفي طرابلس أيضا أصدر رئيس ديوان المحاسبة قرارا أوقف بموجبه عن العمل “احتياطيا” كلا من “مختار الهادي الطويل” بصفته مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد، ونائبه “عبد الحفيظ مسعود تريبل”.

جولتنا في العالم:

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

– نبدأ اليوم جولتنا من “زيمبابوي” التي ودّعت رئيسها لمدة أربعين عاما بالارتياح، ومن المتوقع أن يؤدي “إمرسون منانغاغوا” نائبه السابق اليمين رئيسا للبلاد يوم الجمعة بعد استقالة “روبرت موغابي” الذي حكم البلاد ما يقرب من أربعين عاما.

– وإلى الصين حيث علقت شركة طيران “آير تشاينا” رحلاتها الجوية بين بكين وبيونغ يانغ لأجل غير مسمى بسبب ضعف الإقبال، في الوقت الذي تواجه فيه كوريا الشمالية عقوبات متزايدة من الولايات المتحدة بسبب أسلحتها النووية وبرامجها الصاروخية.

– وفي تداعيات جديدة لانقلاب تركيا الفاشل، قالت وكالة الأناضول للأنباء الرسمية اليوم الأربعاء إن السلطات التركية أصدرت أوامر اعتقال بحق 216 شخصا بينهم موظفون سابقون بوزارة المالية يشتبه في صلاتهم بما حدث العام الماضي.

– وإلى بيروت وصل “سعد الحريري” لحضور احتفالات عيد الاستقلال في بيروت اليوم الأربعاء بعد عودته إلى لبنان لأول مرة منذ استقالته من رئاسة الحكومة خلال كلمة تلفزيونية من السعودية.

منوعات:

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

– في منوعات اليوم ذهبنا إلى القاهرة التي استعاد فيها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بريقه مع انطلاق دورته التاسعة والثلاثين مساء أمس الثلاثاء، بعد أن جذب عددا كبيرا من نجوم وصناع السينما لحفل الافتتاح كما كرم الممثلة البريطانية “إليزابيث هيرلي”.

واستقبل البساط الأحمر للمهرجان مجموعة كبيرة من النجوم الشبان منهم أحمد عز وأحمد حلمي ومنى زكي وآيتن عامر وهنا شيحة ودنيا سمير غانم وشريف منير وحسن الرداد وعمرو يوسف ورشا مهدي وغيرهم.

مقالات:

– في أحدث مقالات الموقع كتبت أحلام المهدي عن عالم الكاتب والقصّاص الليبي “أحمد يوسف عقيلة” الضاجّ بالحكايات والقصص التي تستمد شخوصها من طبيعة المكان.

تقرأون المقالة كاملة في موقعنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق