أخبار ليبيااهم الاخبار

جولة سريعة على أخبار موقع 218 .. كُن قريبا لتعرف

جولتنا في ليبيا:

– من ليبيا نبدأ بالقرار المثير للجدل الذي أصدرته وزارة تعليم الوفاق، ومنعت بموجبه المعلمين في مرحلة التعليم الأساسي منعاً باتاً من إعطاء التلاميذ واجبات منزلية، وألزم قرار الوزارة المعلمين بمرحلة التعليم الأساسي القيام بالواجبات والتدريبات والتطبيقات المدرسية مع الطالب داخل الفصل الدراسي وأثناء العملية التعليمية اليومية.

– وإلى مستشفى “الجمهورية” للولادة في بنغازي، فقد أصدر المستشفى إحصائيته خلال شهرَي سبتمبر وأكتوبر الماضيين، إذ بلغ عدد المواليد في المستشفى “2950” مولودا، منهم “1285” ذكور، و”1665″ إناث، ما يعني أن عدد المواليد من الإناث أكثر في المدينة.

– وفي طرابلس نظّم مكتب الصحة المدرسية بمراقبة تعليم طرابلس المركز بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض السارية اليوم العالمي للسكري.

– وإلى الجارة الشرقية حيث يجتمع وزراء خارجية دول الجوار الليبي مصر وتونس والجزائر لبحث مستجدات الأزمة الليبية، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي للوزراء الثلاثة.

– وفي واحد من أخطر التحقيقات وأكثرها إثارة ومأساوية، نجح فريق تحقيق تابع لقناة CNN في دخول مراكز لاحتجاز المهاجرين غير القانونيين في ليبيا، كما نجح في إخفاء آلة تصوير تمكن من خلالها من تسجيل عمليات “بيع” بمزادات علنية داخل أحد ما وصفها التحقيق بأسواق النخاسة.

– وإلى فرسان المتوسط إذ قال عادل الخمسي مدير المنتخب الوطني الأول لكرة القدم لـ218 نيوز إن المنتخب سيشارك في بطولة كينيا الودية التي تأجلت إلى الثالث من ديسمبر المقبل، وأكد أن المنتخب سيدخل في معسكر تدريبي خارجي قبيل انطلاق بطولة أفريقيا للاعبين المحليين “الشان” التي ستحتضنها المغرب منتصف يناير المقبل.

جولتنا في العالم:

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

– نبدأ من حديث الساعة، ديدن القارة الأفريقية مع رؤسائها، فقد أكد جيش زيمبابوي اليوم الأربعاء استيلاءه على السلطة في هجوم يستهدف “مجرمين” محيطين بالرئيس “روبرت موغابي” كما قال، لكنه بعث بطمأنة على أن الرئيس البالغ من العمر 93 عاما وأسرته بخير.

– ومن أفريقيا إلى بؤرة توتر أخرى في آسيا، حيث ابتعد الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونج أون” عن صواريخه وتجاربه النووية، ليظهر في صور وهو يفحص معدات في مصنع للجرارات ويختبر قيادة إحدى المركبات ويضحك مع العمال في أحدث صور من مجموعات من الصور نشرت خلال الشهرين الماضيين وظهر فيها مبتسما في زيارات لمزارع ومصانع أحذية ومستحضرات تجميل وشاحنات.

– وفي آسيا أيضا، وصل اليوم الأربعاء وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون” إلى “ميانمار” في زيارة قصيرة تستغرق يوما واحدا فقط، يتحدث فيها مع المسؤولين في البلاد عن الحملة الأمنية ضد “الروهينغا”.

– نعود إلى أفريقيا الآن حيث قال نائب والي شمال دارفور لرويترز اليوم الأربعاء إن السلطات السودانية أطلقت سراح عاملة إغاثة سويسرية اختطفت في دارفور الشهر الماضي.

– وفي أميركا وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون لزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 700 مليار دولار ليؤيد بذلك دعوة الرئيس “دونالد ترامب” إلى جيش أكبر وأقوى، لكن المجلس أخفق في التوصل إلى قرار بشأن سبل تمويل هذه الزيادة الكبيرة.

منوعات:

– تقرأون في موقعنا عن “باربي” التي صممتها شركة “ماتيل” تكريما لأول لاعبة أميركية شاركت في دورة الألعاب الأولمبية عام “2016” في ريو دي جانيرو وهي ترتدي الحجاب.

إذ كانت اللاعبة “ابتهاج محمد” حصلت على الميدالية البرونزية في لعبة المبارزة بالسيف للسيدات في هذا الأولمبياد، وعلقت اللاعبة على “باربي” التي صنِعت تكريما لها إن هذا حلم طفولتها الذي أصبح حقيقة.

مقالات:

– في أحدث المقالات على الموقع، تقرأون للشاعر والأكاديمي الليبي “عبد الحفيظ العابد” مقالة عن اللغة في اللاوعي الجمعي، إذ نقل لنا العابد فكرة “جاك لاكان” عن المُبعَد إلى اللاوعي الذي يتمثّل في شكل كلمات.

وكيف أن جملة مثل “الضو هرب” الاعتيادية في اللهجة الليبيّة والتي جاءت نتيجة الألفة الناتجة عن الاستعمال اليومي، تحجب البعد المجازي والحضاري للتعبير، فجملتا “الضو هرب” و”الضو جي” كما يقول الكاتب، تجعلان من الضوء عفريتاً عصيّاً على القبض يهرب ويحضر متى شاء، وتسكتان عن الفاعل الحقيقي المسؤول عن قطع الضوء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق