العالم

تفاصيل الوساطة الباكستانية بين طهران والرياض

تقرير | 218

قضايا حساسة ترتبط بالأمن في منطقة الخليج، أثارها رئيس وزراء باكستان عمران خان مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي أعلن في مؤتمر صحفي عقب لقائهما أن أي جهد قائم على أساس النوايا الطيبة موضع ترحيب… مشيرا إلى أنه اتفق وضيفه خلال الاجتماع على أنه من الممكن حل المشاكل الإقليمية عبر الدبلوماسية ومن خلال الحوار بين الدول.

بدوره قال خان إن بلاده ستواصل جهودها لنزع فتيل التوتر بين السعودية وإيران اللتين تخوضان عدة حروب بالوكالة في الشرق الأوسط، وأن باكستان لا تريد صراعا بين إيران والسعودية، معربا عن سعادته بتسهيل إجراء محادثات بين طهران والرياض وتفاؤله بنجاح جهود الوساطة، خاصة بعد جولة محادثاته مع روحاني التي كانت إيجابية جدا.

وتناولت المحادثات بين الطرفين أيضا العلاقات الثنائية والتجارة بين البلدين، وقد أشاد عمران بالعلاقات الطيبة بينهما والممتدة لعقود، وشكر طهران على مساعدتها لبلاده، وبالأخص دعمها لثمانية ملايين من شعب كشمير الذي يخضع بحسب قوله للحصار منذ شهرين.

تأتي زيارة خان بعد أسابيع من تصريحه بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب منه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، المساعدة في الحد من التوتر مع إيران، والمساهمة في خفض تصعيد الوضع وربما الحصول على اتفاق نووي جديد.

يذكر أن خان سيتوجه بعد محطته في إيران، إلى السعودية يوم الثلاثاء، لعقد جولة من المحادثات مع المسؤولين هناك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق