أخبار ليبيا

بنغازي.. سبها.. الكفرة.. طرابلس

"تعليم بنغازي" يحدد موعد بدء الدراسة

أعلن مكتب التعليم في بنغازي أن يوم الثاني عشر من ديسمبر القادم سيكون أول أيام العام الدراسي الجديد في المدينة، على أن يبدأ تسجيل الطلبة الجدد في العام الدراسي 2015 – 2016 في الأول من نوفمبر.

وأوضح المكتب الإعلامي لتعليم بنغازي خلال الاجتماع تحديد مواعيد بدء التسجيل وانطلاق العام الدراسى الجديد، بحضور رئيس لجنة إيجاد الحلول ورؤساء الإدارات والمكاتب الخدمية بالقطاع لتحديد مواعيد بدء التسجيل وانطلاق العام الدراسي الجديد.

وأشار المكتب إلى أن انطلاق الدراسة لمرحلة التّعليم الثانوي سيكون يوم السبت  التاسع عشر من الشهر نفسه، مشيراً إلى أنه تم مخاطبة وزارة التربية والتعليم بذلك لإصدار قرار بهذا الشأن.

يذكر أن مدارس بنغازي تحوّلت إلى شفيات ميداينة بمجهودات أهالي المدينة لتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين بسبب معاناة المؤسسات الصحية من قلة الإمكانات بفعل الحرب التي تشهدها المدينة.

 

10 ملايين دينار لمستشفيات بنغازي

 أصدرت وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة قراراً يقضي بتخصيص مبالغ مالية بقيمة عشرة ملايين دينار ليبي بصورة عاجلة لسد النقص في الاحتياجات العاجلة للمستشفيات في مدينة بنغازي.

ويقتصر صرف هذه الأموال لكل مرفق صحي لتغطية الاحتياجات الضرورية مثل الأدوية المشار إليها في القائمة النمطية للمنظمة العالمية الأساسية وتكون طريقة الشراء من القنوات المعتمدة.

وبينت الوزارة أن هذا القرار يأتي ضمن خطواتها الجدية للوقوف مع كل المدن المتضررة جراء الحرب ضد الإرهاب التي يخوضها الجيش الوطني.

 

"إستئناف سبها" تعقد جلساتها

قال رئيس القسم الجنائي بمحكمة إستئناف سبها عبدالقادر بلال، إن محكمة الاستئناف بالمدينة عقدت جلساتها بعد توقفها الفترة الماضية، بسبب تدهور الاوضاع الامنية هناك.

وأضاف بلال أن محاكم سبها كانت من أولى المحاكم التي استأنفت عملها بعد عام 2011، بالرغم مما تعرض له رجال السلك القضائي من مضايقات وتهديدات طالت حتى مقر محكمة الاستئناف بوسط المدينة.

وأوضح بلال أن الجلسة كانت مستوفية للجوانب القانونية، حيث حضر القاضي وأمين الدائرة القضائية وعضو عن المحاماة العامة وإدارة قضايا الدولة ومحامين من إدارة المحاماة الخاصة.

وكان موظفو الهيئات القضائية قد أصدروا بياناً طالبوا فيه الهيئة التأسيسية للدستور بضرورة تعديل المواد المتعلقة بالقضاء وعضوية المجلس ألاعلى للقضاء.

 

 

عودة الهدوء تدريجيا إلى الكفرة

تشهد مدينة الكفرة هذه الأيام حالة من الهدوء ، بعد هدنة ناجحة بين الأطراف المتصارعة بالمدينة .

وذكرت مصادر أن الحياة بدأت تعود إلى الشارع، وأن السلع التموينية بدأت تتوفر بشكل تدريجي، والمصارف التجارية تعمل بشكل طبيعي، حيث توفرت السيولة عن طريق الإيداعات من قبل عملاء المصرف، في انتظار وصول السيولة من مصرف ليبيا المركزي.

أما الوقود بنوعيه غاز الطهي والبنزين فهو متوفر أيضا، مع استمرار توافد سيارات نقل الوقود على المدينة، أما الدارسة فما تزال متوقفة وعودة الاستقرار في الكفرة بعد عدة أشهر من الاقتتال.

 

 

معرض للتمور في طرابلس

تشهد مدينة طرابلس هذه الايام إقامة معرض طرابلس الثالث للتمور والصناعات المصاحبة لها.

ويستمر المعرض لأربعة أيام، ويشارك فيه عدد من العارضين من منطقة الجنوب منها اوجلة وهون وودان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.