حياة

أكلة الـ”مقطّع”.. “ما يحلا الشتي إلا بيها”

“الرشدة المبكبكة” أو رشدة البرمة أو المقطعة يختلف الاسم من منطقة لأخرى ولكن طريقة التحضير والطعم اللذيذ واحد. إذ تعتبر الرشدة من الأكلات المحببة لدى الليبيين خصوصا في فصلي الخريف والشتاء.

ويُكثر الليبييون من طبخ  هذه الأكلة الشهية فور اقتراب دخول فصل الشتاء، كونها دسمة وغنية بالفوائد وتعطي إحساسا بالدفء. وغالباً م تُقدم الرشدة في صحن خشبي “قصعة لوح” ويُضاف إليها الليمون لتكتسب مذاقاً مُميزاً. وتعتبر أيضا من الأكلات الأساسية في الأعراس الليبية ولا يمكن الاستغناء عنها في اللمات العائلية.

المكونات:

-قديد “لحم مجفف”

-كوبين دقيق

-3 ملاعق كبار طماطم معجون

-بصلة متوسطة الحجم

-قطعة طماطم مجففة أو خضراء

-ثوم (حسب الرغبة)

-2 قطع فلفل أخضر

-كوب متوسط فول مدشش “فول مجروش ” أو فول أخضر

-كوب صغير عدس

-ملعقة كبيرة حبوب الحلبة

-بازيليا (حسب الرغبة)

-ملح

-ملعقة صغيرة من (بزار”كركم”وفلفل أحمر)

-“شبت مفروم وحبق مفروم” (حسب الرغبة)

طريقة التحضير:

1-نضع الدقيق في صحن عميق ونرش الملح ونبدأ بسكب الماء تدريجيا والعجن الى أن تصبح لدينا عجينة متماسكة نغلفها ونتركها ترتاح لمدة نصف ساعة.

2-نقطع البصل مربعات صغيرة ونضع الطنجرة على نار متوسطة وعندما تسخن نضع القديد “لحم المجفف” بدهنه ونضيف البصل ونبدأ بتحريكه ونتركه يتحمس قليلا في دهن القديد “لحم المجفف”

3-نضيف طماطم المعجون ونبدأ بتحريكه ونتركه قليلا ليتحمس مع البصل والقديد “لحم المجفف” لنخفف طمع الحموض ونضيف ملعقة صغيرة من الملح (مع مراعاة أن القديد يحتوي على ملح) والبزار “الكركم “والفلفل الأحمر ونضيف حوالي لتر من الماء.

4-نضيف كلا من الفول المدشش الفول المجروش والعدس الحمص المنقع والحلبة وفي حالة استخدام الفول الأخضر يتم إضافته مع البازيليا (حسب الرغبة) قبل العجينة لأنها سريعة الطهي.

5-نبدأ بتشكيل العجين الى دوائر صغيرة ونرشها بالدقيق من الجهتين.

6-نبدأ بفرد العجين بالنشابة إلى أن تصبح العجينة متوسطة السماكة مع تكرار رش العجين بالدقيق ونبدأ بتقطيعها بالسكين بشكل طولي ثم نقطعها بالعرض كما هو مبين.

رشدة

 

7-ويمكن أن نقوم بفرد العجينة بماكينة المكرونة من رقم 8 الى رقم 4 وكل مرة نرشها بالدقيق لكي لا تلتصق ومن ثم نمررها على تقطيع المكرونة بشكل عريض.

رشدة
فرد العجين

8-عندما ننتهي من فرد العجينة نضعها في سفرة وننخلها (نُصفيها) من الدقيق الزائد جيدا.

رشدة
فرد الرشدة

9-عندما تقل كمية الماء في الطنجرة وينضج “اللحم المُجفف” نضع الفلفل الأخضر وثم العجين.

10-عندما يبدأ العجين واللحم بالنضوج نضيف الثوم المهروس ويمكن إضافة الفلفل الأحمر المهروس حسب الرغبة ونتركها على نار هادئة إلى أن تنضج تماما.

11-قبل إغلاق الغاز نضيف الشبت والحبق ونحركهما ونغلق الغاز بعد دقيقة ونغطي الطنجرة، وتقدم ساخنة مع الليمون وبالهناء والشفاء.

رشدة
رشدة

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة