أخبار ليبيااهم الاخبار

كوبلر: أيام داعش “انتهت”.. ويجب إبقاء “الحظر” على الأسلحة

218tv.net

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر في كلمة بمجلس الأمن، الثلاثاء، أن تنظيم داعش في مدينة سرت تقلص إلى تواجد في بضع مبان، مضيفا أن الجيش الوطني ما يزال يحرز تقدماً من خلال بسط السيطرة على منطقة تلو الأخرى في بنغازي.

وأكد كوبلر أن الوضع الأمني مشتت في ليبيا وهذا يسمح بازدهار الشبكات الإجرامية والإرهابية. حيث تقع حوادث الاختطاف والابتزاز والسرقة يوميا، وليبيا ما تزال مغمورة بالأسلحة مع وصول المزيد منها. فالأسلحة لا تنزل من السماء بل تأتي عن طريق البر أو البحر.

وشدد على ضرورة بقاء تطبيق الحظر المفروض على توريد الأسلحة إلى أن يصبح لدى ليبيا جهاز أمني متماسك وموثوق.

وبشأن الأوضاع السياسية، قال مارتن كوبلر إن الليبيين محبطون بسبب بطء وتيرة التقدم، وهم محقون في ذلك وكما يقول الكثيرون: لقد كان من الخطأ أن تُترك ليبيا وحدها بعد 2011، مضيفا أن مؤسسات الاتفاق السياسي تعمل إلى حد كبير دون مستوى التوقعات. ولا يزال التعاون ضمن العديد من المؤسسات وفيما بينها يتسم بالجمود.

وجدد كوبلر التأكيد على أن الاتفاق السياسي هو الإطار الوحيد الفعال. ولا يوجد بدائل له حتى أن أكثر منتقديه يقرون بأنه الوحيد القابل للتطبيق، مؤكدا أن مواد الاتفاق ليست منقوشة على حجر. حيث ينص الاتفاق السياسي على آلية للتغيير في حال تطلبت الظروف السياسية ذلك.

ونوه إلى أن انعدام سيادة القانون والفساد والعوائد المرتفعة للسوق السوداء يؤدي لاختفاء مليارات الدولارات في حسابات مشبوهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى