أخبار ليبيااقتصاد

18 غرام ذهب لكل مواطن ليبي.. كيف؟

خاص218

كشف أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي أن ليبيا تحتل المرتبة الـ32 عالمياً من حيث حيازة احتياطي الذهب بين دول العالم.

وأظهر التقرير أن ليبيا لديها 116.6 طن ذهب احتياطي، وهو ما يمثل 5.3% من احتياطي البلاد.

وبهذا تكون ليبيا قد تراجعت مركزاً واحداً مقارنةً مع تقرير العام الماضي 2017، رغم أن ليبيا كان لديها نفس الرصيد من الذهب الاحتياطي.

وبهذه النسبة تكون ليبيا قد احتلت المركز الرابع على مستوى البلاد العربية، بعد المملكة العربية السعودية ولبنان والجزائر.

وهذا يعني أن نصيب كل مواطن ليبي من الذهب الاحتياطي للبلاد يبلغ نحو 18.2 غرام لكل مواطن، على اعتبار أن عدد سكان ليبيا حسب أحدث إحصائية يبلغ 6.375 ملايين نسمة.

وعربياً تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الأكثر حيازة للمعدن الأصفر بين الدول العربية.
وتمتلك السعودية 323.1 طناً من الذهب وهو ما نسبته 7.7% من إجمالي الاحتياطي لديها، لكنها كذلك تشغل الترتيب رقم 16 على الصعيد العالمي.
وكان المركز الثاني عربياً من نصيب لبنان، حيث امتلكت نحو 286.8 طن من المعدن الأصفر، وأتت في المركز رقم 18 عالمياً، والثالث من نصيب الجزائر مع امتلاكها 173.6 طن ذهب، تلتها ليبيا ثم العراق بقيمة 89 طناً، ثم الكويت مع احتياطي بلغ 79 طناً، ثم مصر بالمركز السابع عربياً مع احتياطي بلغ 77.5 طن.

بينما جاءت اليمن أقل الدول العربية حيازةً للذهب الاحتياطي بكمية بلغت 1.6 طن فقط، ما يُشكّل 1.2% من قيمة احتياطات البلاد.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة أكثر الدول امتلاكاً للذهب في العالم برصيد 8133.5 طن، وهو ما يمثل نحو 73.4% من إجمالي احتياطات البلاد.
وجاءت ألمانيا في الترتيب الثاني بحيازة 3369.7 طن من الذهب، وهو ما نسبته 68.8% من احتياطاتها يليها صندوق النقد الدولي الذي يضم 2814 طناً من الذهب في حيازته.
وتلجأ العديد من دول العالم إلى الذهب لحماية أسواقها المالية لأنه يعد ملاذاً آمناً للاستثمار في فترات تذبذب الأسواق الاقتصادية.

وبهذه الأرقام تفوقت ليبيا على دول مثل الأرجنتين وفنلندا وإندونيسيا وماليزيا وهونغ كونغ في احتياطات الذهب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة