أخبار ليبيااهم الاخبار

صحافة المواطن.. إليك أبرز 15 هاشتاغ منذ ثورة 17 فبراير

218TV.net خاص

تُعد صحافة المواطن متمثلة بمواقع التواصل الاجتماعي لسان الليبيين للتعبير عن آرائهم في مختلف الأحداث والقضايا منذ ثورة 17 فبراير، وساهمت بتأجيج الثورة ضد النظام السابق.

وعكست الوسوم “هاشتاغ” اهتمامات الليبيين طوال السنين الماضية، فما كان أبرز هذه الوسوم منذ اندلاع الثورة قبل 6 سنوات؟

 

#17Feb

يُعد أشهر هاشتاغ ليبي ليس محلياً فقط بل على مستوى العالم وتفاعل معه كثير من الشخصيات العالمية بمختلف جنسياتها وتوجهاتها ، ووصل للصدارة “ترند” أكثر من مرة في فبراير 2011 ، والمثير أنه يغرد عليه الليبيون حتى اللحظة.

 

 

#GaddafiDead

#GaddafiDead

انتشر كالنار في الهشيم على تويتر يوم 20 أكتوبر 2011 بعد الإعلان عن اعتقال معمر القذافي ومن ثم مقتله واجتاح الهاشتاغ العالم بمختلف لغاته.

#سنخرج_لسيادتنا

في سبتمبر العام الماضي 2016 تصدر هذا الهاشتاغ الترند الليبي لأكثر من 24 ساعة ، وتزامن مع مظاهرات ضد بيان دولي مشترك يطالب فيه بمنع تحركات الجيش الليبي نحو مناطق الهلال النفطي مما استفز الليبيين واعتبروه انتهاكاً لسيادتهم.

 

#خلو_فيها_شرف

#خلو_فيها_شرف

جاء بعد تسريب فيديو لإعدام الجندي الأسير سليمان الحوتي على يد إحدى الجماعات الإرهابية إثر معارك بين الجيش الليبي وتنظيم داعش في منطقة الليثي ببنغازي شرق ليبيا، ليطلب منهم لاحقاً قتاله بشرف وعدم تصفيته غدراً، غير أنهم رفضوا ذلك ليتم إعدامه رمياً بالرصاص.

 

#عذرا_زليتن_ليست_باريس_ليبكيك_العالم

 

#عذرا_زليتن_ليست_باريس_ليبكيك_العالم

بعد الهجوم على مجلة تشارلى ابدو ، وقع انفجار ارهابي في مدينة زليتن أودى بحياة عشرات المواطنين الأبرياء، لكن لم يلتفت العالم لما حدث في زليتن مما أغضب الليبيين وأطلقوا هذا الهاشتاغ.

 

#ليبيا_تجمعنا

 

#ليبيا_تجمعنا

وهي نتيجة مبادرة إعلامية ليبية لنبذ الخلافات والفرقة.

 

 

#أنا_مواطن_ليبي

#أنا_مواطن_ليبي

هاشتاغ آخر يدعو للوحدة ونبذ القبلية والتفرقة المناطقية بين الليبيين.

 

 

#قصة_حقيقية_من_ليبيا

 

#قصة_حقيقية_من_ليبيا

هذا الهاشتاغ دعا إليه المبعوث الأممي لليبيا مارتن كوبلر ، ووجد تفاعلاً شديداً عبّر فيه الليبيون عن مختلف مشاكلهم.

 

 

#عندكم_ولايا

 

#عندكم_ولايا

من أكثر القضايا سخونةً على وسائل التواصل الإجتماعي ، وانفجر الهاشتاغ رداً على حادثة اغتصاب فتاة على أيدي مسلحين وبدأت الدعاوى لحشود في طرابلس وتشكيل جبهة ضغط شعبي لمحاكمة الجناة.

 

#شاعر_ليبيا

وبعيداً عن السياسة وصل هذا الهاشتاغ إلى الترند الليبي أكثر من مرة وانطلق بعد بدء برنامج يحمل نفس الاسم على قناة 218.

 

#ديبورا_اتركي_ليبيا

تفاعل المغردون بشكل كبير مع هذا الهاشتاغ، حيث طالبوا بطرد السفيرة الأمريكية ديبورا جونز خارج ليبيا بعد تصريحات تم تفسيرها أنها تدخل صريح في الشأن الليبي.

 

#حكومة_الوفاق_ليبيا

#حكومة_الوفاق_ليبيا

إثر الإعلان عن حكومة التوافق مطلع 2016 تفاعل الليبيون على هذا الهاشتاغ ، واختلفت الآراء بين متفائل ومتشائم بشأن الحكومة الجديدة.

 

 

#ماذا_تعرف_عن_ليبيا

 

#ماذا_تعرف_عن_ليبيا

بعد انتهاء المعارك بين الثوار وقوات النظام وإسقاط نظام القذافي أطلق نشطاء ليبيون حملة لتعريف العالم بالصورة الحقيقية المخفية عن ليبيا ، وشارك الليبيون بمعلومات تاريخية وأثرية موثقة بالصور عن البلاد.

 

#الحرية_لبانون

كثيرة هي الوسوم التي انتشرت على سبيل المطالبة بإطلاق سراح نشطاء أو صحفيين، ومن أبرزها هذا الوسم “هاشتاغ” الداعي للكشف عن مصير الناشط الحقوقي عبد المعز بانون.

 

#التوافق_هو_العيد

قبيل عيد الأضحى العام الماضي أطلق ليبيون هاشتاغ يعتبرون فيه أن تحقيق الوحدة الليبية هي العيد الحقيقي المُنتظر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى