العالمكورونا

“يوم عظيم”.. شركة “موديرنا” تتوصل للقاح لكورونا

أعلنت شركة “موديرنا” الأمريكية لتصنيع الأدوية أنها طورت لقاحاً للوقاية من الإصابة بمرض كوفيد-19، درجة فعاليته 95 في المئة، ما قد يسهم في وضع حد للوباء الذي يجتاح العالم.

ويأتي إعلان موديرنا بعد وقت قصير من إعلان مشابه أصدرته شركة فايزر، الأمر الذي يعزز الثقة بأن اللقاحات الجديدة قد تُنهي أزمة كورونا التي شلت العالم وتسببت بإغلاقات أضرت باقتصادات الدول الكبرى والصغرى على حد سواء.

ووصفت موديرنا يوم الإعلان عن اللقاح بـ”العظيم”، مضيفة أنها تنوي التقدم بطلب ترخيص لقاحها الجديد في الأسابيع القليلة المقبلة، وأشارت إلى أنه شارك في برنامج اختبار لقاحها نحو 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة، استلم نصفهم جرعتين من اللقاح على مدى أربعة أسابيع.

أما النصف الثاني من المتطوعين، فقد حُقنوا بمادة غير فعالة، وقال رئيس المسؤولين الطبيّين في الشركة تال زاكس، إن فعالية اللقاح كانت باهرة على وجه العموم، ونوهت الشركة بأن نسبة الوقاية التي يُوفرها اللقاح تبلغ 94,5 في المئة.

في المقابل، فرضت ولايات أميركية عدة من بينها كاليفورنيا وأوهايو، وبنسلفانيا وخاصة أكبر مدنها فيلادلفيا، قيوداً صارمة جديدة على التجمعات والنشاط التجاري للحد من انتشار فيروس كورونا، الذي بات يُشكل تهديدا لأنظمة الرعاية الصحية، وسط توقعات بوفاة الآلاف في الأسابيع المقبلة، وقد حذر خبراء الصحة من أن موسم السفر في العطلات القادمة مع الطقس البارد، سيتسببان بزيادة الإصابات إذ من المرجح أن يتجمع الناس في أماكن مغلقة، وكان عدد الإصابات قد ارتفع في الولايات المتحدة إلى أحد عشر مليون إصابة بعد تسجيل مليون إصابة خلال الأسبوع الماضي فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى