تكنولوجيا

يوتيوب يتخذ قراراً جريئاً.. فهل تنجح خطوته القادمة؟

أعلن موقع يوتيوب أكبر منصة للفيديو في العالم عن خدمة جديدة مقتبسة من تطبيق سناب شات.

وذكر الموقع التابع لغوغل أنه يختبر الآن ميزة جديدة تُدعى Reels، وذلك عبر مدونة الموقع الرسمية.

وأوضح موقع يوتيوب أن الميزة والتي تُدعى Reels تمنح أصحاب القنوات تصوير فيديو مدته 30 ثانية ونشره على قناتهم في الموقع مع إمكانية إضافة الملصقات والفلاتر.

وتُعتبر الميزة استنساخا لفكرة تطبيق سناب شات التي أيضاً اقتبستها شركة فيسبوك وأضافتها لشبكتها التي تشمل موقع فيسبوك الرسمي، وتطبيقي ماسنجر فيسبوك، وانستغرام.

ولكن ليستفيد أصحاب القنوات من هذه الميزة يجب أن تضم أكثر من عشرة آلاف مشترك، والجديد أن هذه القصص المصوّرة لن تكون مؤقتة كما هو الحال مع سناب تشات وانستغرام وفيسبوك، بل ستكون دائمة ما لم يحذفها صاحب القناة من قناته.

يوتيوب

موقع يوتيوب قال إن هذه الميزة تم تصميمها ليستطيع أصحاب القنوات التعبير عن أنفسهم والتواصل مع جمهورهم بطريقة سلسلة ومباشرة دون الحاجة لصناعة فيديو كامل.

ونشر يوتيوب فيديو قصير للميزة على الهاتف ويظهر الفيديو المُلتقَط وبالأسفل أدوات تحرير الفيديو وإضافة ملصقات ومؤثرات مع خيار حفظها على الهاتف، ويظهر الهاتف المُستخدم من جوجل لاستعراض الميزة من نوع آيفون، وربما هذا مؤشر إلى أنها قادمة في البداية لتطبيق اليوتيوب على الآيفون.

الميزة سيتم إطلاقها تدريجياً لعدد من أصحاب القنوات بهدف الحصول على آرائهم وملاحظاتهم.

هذه الميزة القادمة ليس من المضمون نجاحها على يوتيوب، فطبيعة المنصة وثقافتها مختلفة كثيراً عن سناب شات وانستغرام، ويترقب الموقع مدى إمكانية تقبّل الجمهور لها خاصةً أنها لم تحقق النجاح المطلوب على موقع فيسبوك وتطبيقيْ فيسبوك ماسنجر وواتساب، بعكس انستغرام الذي تفوق على سناب شات من حيث المشاهدات والاستخدام.

لكن ربما هذه الميزة تُسعِد الكثير من أصحاب القنوات الذين لا يجدون مرونةً في التواصل السلس مع جمهورهم مثل المعايدة أو الترويج لمحتواهم أو توجيه رسائل سريعة.

كما أنه ليس من المعروف إن كان من الممكن وضع عنوان لها وأنها سوف تظهر في نتائج البحث.

وتأتي هذه الميزة بعد خسائر كبيرة تعرض لها الموقع نتيجة حملة سحب عدد كبير من المعلنين إعلاناتهم عن الموقع بسبب اتهامات أنها تذهب لمقاطع تدعم العنف والإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى