أخبار ليبياخاص 218

وليامز تكشف عدد القوات الأجنبية في ليبيا.. وتدعو لـ”كسب الوقت”

في كلمتها الافتتاحية بالاجتماع الافتراضي الثالث للجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي، شددت الممثلة الخاصة للأمين العام بالإنابة ستيفاني وليامز على أهمية كسب الوقت لمعالجة ما أسمته بالأزمة الخطيرة للوجود الأجنبي في ليبيا، ومعالجة الأوضاع الاقتصادية المتدهورة.

ولفتت وليامز إلى وجود 10 قواعد عسكرية في جميع أنحاء البلاد، وأكثر من 20 ألفاً من القوات الأجنبية والمرتزقة وهو ما اعتبرته انتهاكا للسيادة الليبية وحظر توريد الأسلحة، مبينة أن ليبيا لا تحتاج لمزيد من الأسلحة.

وأكدت المبعوثة الأممية بالإنابة، أن أفضل طريقة للمُضي إلى الأمام هي الحوار السياسي من أجل اتخاذ القرار ومعالجة أزمة الحوكمة وتوحيد المؤسسات، وأضافت أن الحوار يتعلق بمشاركة المسؤولية للأجيال القادمة وليس بتقاسم السلطة كما يعتقد البعض.

وبشأن الأزمات الإنسانية، توقعت وليامز أن يصل عدد الذين يحتاجون للمساعدة بحلول العام المقبل إلى نحو 1.3 مليون شخص في ليبيا، منوهة إلى حاجة البلاد إلى مليار دولار أمريكي لتجنب الانهيار الكامل للشبكة الكهربائية، وهو أمر صعب في ظل انقسام المؤسسات وتفشي الفساد، كما أن انتشار جائحة “كوفيد- 19” أوضح بجلاء الحاجة لسد النقص الحاد في الاختبارات بعد أن بلغ عدد الإصابات نحو 94 ألفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى