أخبار ليبياخاص 218

تفاصيل “الخطة الأولية” للتدخل التركي العسكري في ليبيا

توقعت مصادر لقناة “218” أن ترُسل تركيا الدفعة الأولى من قواتها إلى ليبيا الاثنين المقبل بعد أن صادق البرلمان التركي الخميس، على مذكرة رئاسية تفوّض حكومة أردوغان بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

بدورها كشفت “وكالة أنباء تركيا”، نقلا عن مصادر خاصة، تفاصيل ما أسمته بـ”الخطوة الأولية” للجيش التركي لتقديم الدعم العسكري لمسلحي حكومة الوفاق في طرابلس بهدف التصدي لقوات الجيش الوطني التي تواصل تقدمها صوب قلب العاصمة.

وبيّنت الوكالة أن تركيا تتحضر لإرسال قوات مشتركة من الوحدات البرية والجوية والبحرية إلى ليبيا، تتضمن سفنا حربية وغواصات وطائرات شحن، وطائرات بدون طيار وأخرى حربية، إضافة إلى قوات كوماندوز برية.

وأشارت الوكالة، وفق مصادرها، إلى أن تركيا كلّفت قواتها بمهام أخرى تتمثل في تدريب القوات العسكرية والأمنية التابعة لحكومة الوفاق، والقيام بمهام إنسانية على شكل مساعدات للنازحين في المناطق التي ستنتشر فيها.

يشار إلى أن مذكرة التفاهم الأمنية بين تركيا وحكومة الوفاق دخلت الجمعة حيّز التنفيذ بعد مصادقة البرلمان عليها ونشرها في الجريدة الرسمية التركية، لتكون بمثابة “ضوءا أخضر” لتركيا لترسل قوات إلى ليبيا.

وتأتي هذه التطورات في وقت عبّرت فيه الكثير من المدن والقبائل الليبية عن رفضها للتدخل التركي العسكري في ليبيا، معتبرة أنه “استعمار عثماني” جديد للبلاد، داعية للتصدي له بكل الوسائل الممكنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى