أخبار ليبيااهم الاخبارحياة

وفاة المخرج الليبي “شرح البال عبدالهادي”

خاص|218

نعت الأوساط الفنية والثقافية الليبية في شرق البلاد وغربها وجنوبها مساء أمس المخرج المسرحي الليبي شرح البال عبدالهادي الذي وافاه الأجل أمس الأحد بعد معاناة طويلة مع المرض ورحلة علاج في القاهرة.

يعد الفنان شرح البال من المخرجين المسرحيين الليبيين الذين تركوا بصمة كبيرة في المشهد المسرحي الليبي الحديث، بأعمال مسرحية مزجت الموروث الليبي بآليات المسرح الحديث وتفوقت ليبياً وعربياً بمشاركات في جل المهرجانات المسرحية المحلية والدولية .

وتعد مسرحية ” يامطر ياعمتي” من أهم أعمال الفقيد عن قصة للأديب أحمد يوسف عقيلة وإعداد الكاتب المسرحي فتحي القابسي والتي تحصلت على جائزة العمل المتكامل لمهرجان المسرح الوطني الليبي سنة 2008 المقام في الجبل الأخضر ودرنة .

لشرح البال أيضاً عدة أعمال مسرحية مهمة، فمع نشاطه الكبير مع مسرح مدينته البيضاء كان له تعاون مع فرق من خارجها منها فرقة شحات بعملين مسرحيين شارك بهما في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالعاصمة الأردنية عمان في دورته السابعة سنة 2012  هما “وجوه” التي ألفها أيضاً أحمد يوسف عقيلة و مسرحية “ششة كخة” .

مع فرقة المختار بمدينته البيضاء كانت انطلاقته ممثلاً سنة 1982 بأداء دور في مسرحية “يوسف الصديق” من تأليف وإخراج علي الشامي.. ثم أسس الفقيد فرقة المسرح الحديث بالبيضاء سنة 1983 ليخرج أول عمل مسرحي له بعنوان ” صائد الأسود”.

سيوارى جثمان الفقيد “شرح البال عبدالهادي”و صلاة الجنازة ظهر اليوم الاثنين بجامع ” عثمان بن عفان” في مدينة البيضاء ظهرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى