أخبار ليبياخاص 218

تفاهمات “ليبية- أوروبية” بشأن سياسات الهجرة

شدّدت وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، على ضرورة إيجاد سياسةٍ شاملةٍ؛ لمعالجة أزمة الهجرة غير القانونية، من خلال توحيد الجهود الأوروبية؛ وفقًا للأطر القانونية مع المنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك لـ”المنقوش”، عقدته في طرابلس، مع نظيريْها الإيطالي لويجي دي مايو، والمالطي ايفاريست بارتولو، ومفوض الاتحاد الأوروبي لسياسات الجوار والتوسّع، أوليفر فارهيلي.

وأكدت الوزيرة على أن أزمة الهجرة غير الشرعية تتطلب سياسةً شموليةً، وأنها لمست جديّةً من قبل وزيريْ خارجية مالطا وإيطاليا؛ لحلّ هذه الأزمة.

وأضافت: توصلت مع وزيريْ خارجية إيطاليا ومالطا، إلى حلول عملية وشمولية لهذه الأزمة، وأكدنا أن حرس الشواطئ الليبية يجب أن يكون جزءًا من الاستراتيجية، ولكن يجب ألا يكون هو المنطلق لحلّ أزمة الهجرة.

وشددت وزيرة الخارجية على أهمية توحيد جهود الدعم من الاتحاد الأوروبي، وأن تكون وفق أطرٍ قانونيةٍ، سواءً مع الاتحاد أو المنظمات، مضيفةً أن المفوّض الأوروبي اقترح أن تُساعد ليبيا في عودة بعض المهاجرين إلى بلدان المنشأ، باعتبار أن ليبيا بلد عبور، كما تم الاتفاق على تأمين الحدود الجنوبية، ودعم الاتحاد الأوروبي بالمواد اللوجستية لحماية الجنوب من الهجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى