العالماهم الاخبار

وزارة الدفاع الفرنسية تعلن مقتل الإرهابي يحيى أبوهمّام

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية مقتل الإرهابي يحي أبو همّام “جمال عكاشة”، الذي كان يقود ما يُعرف بإمارة الصحراء في تنظيم القاعدة في المغرب العربي، في عملية “برخان” التي نفذها العسكريين الفرنسيين، في الساحل الأفريقي.

وتعتبر منطقة تمبكتو في شمال مالي، مركزا رئيسيا لإمارة التنظيم الإرهابي، التي قُتل فيها يحي أبوهمّام و11 عشر إرهابيا يتبعون القاعدة، من أبرزهم قادة بارزون ومُقرّبون من قائد الإمارة لتنظيم القاعدة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن العسكريين الفرنسيين رصدوا ثلاث سيارات مشتبه في تحركاتهم، وعلى إثره تحركت المروحيات وطائرة “درون” من نوع “ريبير” وتمت مراقبة سير السيارات الثلاث، وعند قطع الطريق ردّ رُكّاب السيارات بإطلاق النار وعلى الفور ردّت المروحيات ودمّرت السيارات ومن فيها، ومصادرة الأسلحة التي كانت بحوزة الإرهابيين.

ويعتبر قائد “إمارة تمبكتو” الذي قُتل في العملية، الرجل الثاني في “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين”، ووصفته الحكومة الفرنسية في بيانها أنه الإرهابي والمتورط  عدة هجمات إرهابية في منطقة الساحل الأفريقي، وأن مقتله يُشكّل خسارة كبيرة لجماعته “نصرة الإسلام” التي يقودها التارقي إياد أغ غالي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى