أخبار ليبيااهم الاخبار

ورشة حوارية حول التراث الليبي المُحاصر بقائمة الخطر

218TV | مراسلون

في إطار زيارة لجنة التراث المشكلة من قِبل المجلس الرئاسي لمعاينة المواقع الـ5 الليبية المصنفة من منظمة “اليونسكو” بالتراث العالمي إلى مدينة غدامس، أقيمت في فندق دار غدامس ورشة حوارية بحضور اتحاد بلديات التراث العالمي وعدد من مؤسسات المدينة.

وشارك في انعقاد الورشة إلى جانب لجنة التراث كل من المجلس البلدي غدامس وجهاز تنمية وتطوير مدينة غدامس ومصلحة السجل العقاري وجهاز إدارة المدينة القديمة وجهاز الشرطة السياحية وبعض موظفي متحف غدامس العام وعدد من ناشطي مؤسسات المجتمع المدني غدامس.

وشكّل استعراض أهم نتائج وملاحظات اللجنة التي توصّلت إليها بعد زيارتها ومعاينتها لآثار مدينة غدامس المحور الأساسي للورشة، وبناءً على هذه النتائج تم التشاور حول التحدّيات التي يجب مواجهتها للتوصّل إلى الآليّات المُمكنة للانتهاء برفع حظر الخطر المفروض على آثار غدامس والمدن الليبية الـ4 الباقية، بعد إدراجها من قبل منظمة اليونسكو العالمية ضمن قائمة التراث العالمي المُهدّد بالخطر.

و في ختام الورشة عرضت الأطراف المُشاركة العديد من المقترحات والتوصيات تضمّن أبرزها قرارانشاء “مراقبة مصلحة آثار غدامس”، إلى جانب حث منظمة اليونسكو على زيادة الاهتمام بالمدن الأثرية الليبية الـ5 المُصنّفة كتراث عالمي بليبيا.

وتضم لجنة التراث في عضويتها كل من مصلحة التخطيط العمراني والمكتب الاستشاري الهندسي للمرافق والإدارة العامة للمنظمات الدولية لوزارة الخارجية وجهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار وجهاز المدن التاريخية وجهاز تنمية وتطوير مدينة غدامس واللجنة الوطنية للتنمية والثقافة والعلوم، بالإضافة إلى الهيئة العامة للسياحة وبعض الخبراء الذين تواجدوا أثناء عقد اجتماعات لجنة التراث العالمي ببولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى