المرأة

هل تصيبكِ هبّات الحر بعد تناول طعام الإفطار؟ إليك الأسباب

يعاني بعض الأشخاص من هبات الحر بعد تناول الطعام. وهي المشكلة التي ترافقهم حتى خلال شهر الصوم وتحديداً بعد انتهائهم من تناول وجبة الإفطار. ولأن هذا الحالة تسبب الشعور بالانزعاج، من الضروري الحرص على معرفة أسبابها من أجل التخلص منها. وهو ما تناوله تقرير لموقع Medisite الفرنسي المتخصص بالقضايا الصحية والطبية.

ما سبب هبات الحر بعد الإفطار

لا تُعدّ المعاناة من هبات الحر بعد الإفطار مشكلة غريبة، فهي شائعة في أوساط عدد كبير من الأشخاص. ومن المهم التعرف على أسبابها. وفي هذا الإطار أشار تقرير Medisite إلى أنها ترتبط غالباً بانخفاض مستوى السكّر في الدم. وأضاف أن هذا يرتبط بتراجع تركيز السكّر مع التذكير بأن هذا يحدث عادة لدى مرضى السكّري بعد تلقيهم جرعة كبيرة من الأنسولين.

وتابع أن مشكلة الحر بعد الوجبات يمكن أن تنتج أيضاً عن تناول طعام غير متوازن على المستوى الصحي، وهذا يعني أنه يحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية ومن الفيتامينات.

وترتبط هذه الحالة أيضاً وتحديداً لدى النساء بانقطاع الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى بعض الهرمونات وهو ما يؤثر على مستوى السكر في الدم. وتظهر المشكلة في هذه الحالة في ساعات الليل.

وفي حالة تصاعد هبات الحر يتم الشعور بارتفاع درجة الحرارة وخصوصاً على مستوى العنق والوجه. ويترافق هذا عادة مع بعض الأعراض منها: الرجفة، التعرق، الاحمرار وأحياناً الدوار. وإذا حدث هذا بعد تناول الطعام مباشرة، ينصح الخبراء باستشارة الطبيب فوراً. فقد يطلب الأخير إجراء تعديلٍ ما على علاج السكّري. كما أنه يمكن أن يُقدّم بعض النصائح الغذائية أو يوصي بالحصول على علاج هرموني. فمن الممكن أن يساعد هذا على تخفيف هبّات الحر بعد تناول الطعام وخصوصاً بعد الإفطار خلال شهر رمضان.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى