العالم

هل تراجع “بايدن” عن الاعتراف الأمريكي بـ”الجولان” كأراضٍ إسرائيلية؟

أشار مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن إدارة بايدن تتراجع عن اعتراف الولايات المتحدة التاريخي بالسيادة الإسرائيلية على منطقة مرتفعات الجولان المتنازع عليها على طول الحدود الشمالية لإسرائيل، مما قد يعدّ ضربةً كبيرةً لأحد قرارات السياسة الخارجية المهمة لإدارة دونالد ترامب.

وأعلنت إدارة ترامب أن المنطقة، التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في عام 1967 وضمتها فيما بعد، أصبحت جزءًا بالكامل من دولتها في عام 2019، وقام وزير الخارجية آنذاك، مايك بومبيو، برحلة إلى المنطقة في عام 2020 وأعاد التأكيد على ذلك، مما يعني تخلي أمريكا رسميًا عن سياسة استمرت عقودًا من الزمن قامت على اعتبارها منطقة محتلة.

وأثار وزير الخارجية أنطوني بلينكين أسئلة حول وجهة نظر إدارة بايدن بشأن هذه المسألة في فبراير، عندما لم يقل ما إذا كانت وزارته الخارجية ستستمر في الالتزام بقرار الإدارة السابقة.

في ذلك الوقت ، كان بلينكن يقول فقط إن مرتفعات الجولان “لا تزال ذات أهمية حقيقية لأمن إسرائيل” ، لكن وضعها الرسمي لا يزال غير واضح.

وفي تصريحات جديدة حول المسألة، قال مسؤول في وزارة الخارجية إن المنطقة لا تنتمي لجهة معينة، وإن السيطرة يمكن أن تتغير اعتمادًا على ديناميكيات المنطقة المتغيرة باستمرار.

يتسبب التحول في السياسة بالفعل في غضب المشرعين الجمهوريين الذين أيدوا قرار إدارة “ترامب” وأعربوا عن أملهم في استمراره، ومن المحتمل أيضًا أن يثير قلق القادة الإسرائيليين على اختلاف أطيافهم السياسية، الذين تقول الأغلبية منهم إن مرتفعات الجولان حيوية للغاية لأمن إسرائيل في ضوء التهديدات المستمرة من جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران والقوات المسلحة الأخرى.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية لصحيفة “واشنطن فري بيكون”: “الوزير “بلينكن” كان واضحًا، من الناحية العملية، فإن الجولان مهمة جدًا لأمن إسرائيل، طالما أن بشار الأسد في السلطة في سوريا ، وطالما أن إيران لها تواجد في سوريا، فإن الجماعات المسلحة المدعومة من إيران ونظام “الأسد” نفسه، كل هذه تشكل تهديدًا أمنيًا كبيرًا لإسرائيل، وباعتبارها من الناحية العملية، تظل السيطرة على الجولان ذات أهمية حقيقية لأمن إسرائيل”.

ومع ذلك ، فإن الاعتراف بسيطرة إسرائيل على أنها “مسألة عملية” لا يرقى إلى مستوى التغيير الرسمي في السياسة الذي أمرت به إدارة ترامب، التي أصبحت أول حكومة تعترف بالسيطرة الكاملة لإسرائيل على المنطقة. كما هو الحال الآن، فإن الولايات المتحدة السياسة بشأن هذه المسألة غير واضحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى