العالم

“نيت” القاتل يقترب من أميركا بقوة أكبر

(رويترز)- ازدادت قوة الإعصار نيت قليلا السبت لدى مروره فوق خليج المكسيك ليهدد ساحل الولايات المتحدة على الخليج كإعصار من الفئة الثانية بعد أن أودى بحياة 25 شخصا على الأقل في أميركا الوسطى.
وقال دينيس فيلتجن المتحدث باسم المركز الوطني الأميركي للأعاصير إنه من المتوقع أن تصل مقدمة الإعصار إلى أجزاء من الساحل الأميركي على خليج المكسيك برياح تصنف كعاصفة مدارية مساء السبت.
وتم إغلاق موانئ شحن كبرى في المنطقة الوسطى من الساحل الأميركي على خليج المكسيك أمام حركة النقل اليوم السبت مع اشتداد قوة نيت ومع توقعات بوصول ارتفاع الأمواج بسببه إلى نحو 3.74 متر عند مصب نهر المسيسيبي.

أناس يهاجرون خوف من إعصار أثار الإعصار نيت
وقال مركز الأعاصير إن من المتوقع أن يشتد الإعصار المصنف حاليا من الفئة الأولى، على مقياس الأعاصير المؤلف من خمس فئات والذي يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية، إلى الفئة الثانية قبل أن يصل إلى اليابسة.
وحذرت كاي إيفي حاكمة ولاية ألاباما على تويتر السكان في المناطق التي ستتعرض لرياح عاتية وأمواج مرتفعة قائلة “لا يمكننا التحكم في العاصفة.. لكن يمكننا التحكم في سبل مواجهتنا لها”.
وجرى إجلاء بعض سكان مدينة نيو أورليانز وهي أكبر مدن ولاية لويزيانا.
وقال رئيس بلدية نيو أورليانز ميتش لاندريو إن “نيت على أعتاب مدينتنا أو قريبا سيكون كذلك”.
وأضاف أن التهديد الأكبر من هذه العاصفة ليست الأمطار وإنما الرياح العاتية وقوتها المتزايدة. وتابع أن الرياح قد تسبب انقطاعا للكهرباء على نطاق واسع وإن من المتوقع ارتفاع مستوى الأمواج في البحر جراء العاصفة إلى ما بين 1.8 و2.7 متر.
وقال في مؤتمر صحفي “مررنا بذلك عدة مرات ومن ثم لا داعي للفزع”.
وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن العاصفة ضربت شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك التي تضم بعض المنتجعات وهي تتجه شمالا.
وأضاف أن الإعصار يبعد نحو 425 كيلومترا إلى الجنوب من بيلوكسي في المسيسبي مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 150 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن تزداد قوته قبل بلوغه اليابسة.
وأعلنت الولايات المتحدة حالة الطوارئ في 29 مقاطعة في فلوريدا والولايات القريبة من مسار نيت وهي ألاباما ولويزيانا ومسيسبي وكذلك في مدينة نيو أورليانز التي دمرها الإعصار كاترينا في عام 2005.
وتوقف ما يقرب من ثلاثة أرباع عمليات إنتاج النفط من خليج المكسيك قبل العاصفة وعلقت المزيد من الشركات أعمالها هناك أمس الجمعة.
وبحلول صباح السبت يتحرك الإعصار نيت إلى الشمال والشمال الغربي بسرعة 43 كيلومترا في الساعة وهي وتيرة سريعة قد تعني إذا استمرت أن العاصفة ستخلف دمارا أقل عندما تضرب اليابسة.
وتسببت العاصفة في أمطار شديدة الغزارة على دول أميركا الوسطى يوم الخميس مما أسفر عن مقتل 12 شخصا في نيكاراجوا وتسعة في كوستاريكا واثنين في هندوراس وشخصين في السلفادور.
واضطر الآلاف إلى ترك منازلهم وأعلنت حكومة كوستاريكا حالة الطوارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى