المرأة

نور الجنابي.. فتاة عراقية تجد ضالتها في عالم النجارة

تعدّ نور الجنابي الملقبة بـ”فنانة الخشب”، والبالغة من العمر 28 عاماً، والقاطنة في منطقة الدورة ببغداد؛ أول فتاة عراقية تقتحم عالم النجارة، حيث استطاعت بموهبتها أن تتمكن من تحويل أي قطعة أثاث قديمة إلى تحفة فنية تزين بيت صاحبها.

وتساءلت “الجنابي”، في مقابلة مع موقع “سبوتنيك” الروسي، عن وجود أي شيء يصعب على النساء، حيث تعمل كأول نجارة في العراق، وبالرغم من أنها تهوى عدداً آخر من المهن اليدوية مثل خياطة فساتين المناسبات والطبخ؛ إلا أنها فضلت حرفة التجارة عليها جميعا، مشيرةً إلى أنها وجدت النجارة هي الأقرب إلى قلبها.

وعلى الرغم من أن “الجنابي” أمٌ لأربعة أطفال أكبرهم في الـ13 من عمرها وأصغرهم في السادسة من عمره؛ إلا أنها حاولت إيجاد الوقت للقيام بالأعمال المنزلية والعناية بالأطفال والاتجاه إلى ورشتها لإنجاز الأعمال.

واستطاعت أن تجعل حرفة النجارة من هواية إلى مصدر للعيش ساعدتها في ذلك خبرتها في الخياطة في اختيار الأقمشة والألوان والموديلات المطلوبة، لافتةً إلى أنها وجدت فيها نفسها وذاتها؛ نظراً لما تتميز به من إبداع.

وتستمد “الجنابي” أفكار التصميمات من خلال استماعها للزبون، وسؤاله حول طبيعة منزله ومساحته والديكور المستخدم، وألوان الستائر والجدران والأرضية، ثم تناقش الأفكار مع الزبون ليُخرجا بنتيجة مرضية للطرفين.

وتطمح “الجنابي” إلى أن تكون صاحبة ورشة عمل كبيرة ومصنع للأثاث ومعمل خاص بنجارة كل ما يمكن صنعه من الخشب، وهو الأمر الذي يساعدها في بناء ما تريده في المستقبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى