أخبار ليبيااهم الاخبار

“نقص حاد”.. و”أزمة وقود” في مدينة غدامس

218TV| مراسلون

يعاني أهالي مدينة غدامس كسائر باقي المدن الليبية من نقص حاد في مادة البنزين ومادة الدّيزل “النافطا” حيث تصل شحنات الوقود الى محطة التوزيع الوحيدة في المدينة مرة واحدة أو مرتين في الشهر الواحد وبكميات ضئيلة جداً لا تكفي لسدّ حاجة السكّان، نتيجة غياب الأمن عن الطريق البري من طرابلس والزواية إلى غدامس.

ونتيجة التذبذب المُستمر في كميات الوقود التي يتم مدّ مدينة غدامس بها، يستغل تجار الأزمات بالسوق السوداء هذا النقص وينشّطون أعمالهم بالمدينة، ليقفز سعر غالون البنزينة “بيدون20 لتر” الى 40 دينار وأكثر من ذلك أحياناً، في التحام وثيق مع نقص السيولة المالية داخل المصارف ضد المواطن البسيط.

ووصل إلى المدينة مؤخّرا ناقلتان للوقود تحملان 60 ألف لتر من مادة البنزين، إضافة إلى 20 ألف من مادة الدّيزل “النافطا”، في حيت تعتبر هذه الكميّات قليلة جدّا مُقارنة مع عدد المركبات داخل المدينة.

وفاقمت حالة الفوضى الناتجة عن اكتظاظ المركبات الآلية أمام محطة توزيع الوقود من سوء هذه الأزمة، في حين يلجأ العديد من السّكان إلى المبيت في سياراتهم خوفا من ضياع أدوارهم في الطابور أو خوفًا من سرقة بعض القطع من سياراتهم نتيجة الفوضى الحاصلة بسبب غياب الأجهزة الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى