أخبار ليبيااهم الاخبار

مُهاجرون أفارقة عُرِضوا للبيع في ليبيا

218TV.net خاص*

يُعرض المهاجرون الأفارقة للبيع والشراء علانية في سوق “نخاسة” معاصر في ليبيا حسب ما أخبر ناجون المنظمة الدولية للهجرة التي تساعدهم في العودة إلى أوطانهم.
وفي ظلّ كلّ ما يتعرّض له المهاجرون الأفارقة في ليبيا نتيجة وقوعهم فريسة سهلة للمختطفين والمليشيات، أصبح ركوب البحر المحفوف بالمخاطر أمرًا هينًا، إذ تُشير الشهادات الأخيرة التي ساقتها المنظمة الدولية للهجرة حسب صحيفة “غارديان” البريطانية إلى أنّ بيع البشر أصبح أمرًا طبيعيًا في ليبيا ويجري في ميادين وأسواق “نخاسة”.
وساقت الصحيفة رواية أحد الناجين من السنغال الذي نقل للمنظمة الدولية للهجرة كيف انتهى به المطاف في مدينة سبها حيث قرّر سائق الحافلة التي كان من المقرر أن تقلّهم إلى الساحل ليركبوا زورقًا نحو أوروبا بيعهم بعد أن زعم أنّ الأموال لم تُرضِ سماسرة التهريب. وأضاف أنّه اقتيد إلى سجن مؤقت حيث يُجبر النزلاء على العمل دون مقابل أو لقاء القليل من الطعام الذي لا يُسمن ولا يُغني من جوع، وفي أثناء ذلك يتواصل العاملون على السجن مع عائلاتهم مطالبين بفدية، وفي حال المماطلة في دفع الفدية يلقى المرء حتفه على أيدي سجّانيه.كما يفتك الجوع والمرض بالبعض الآخر نتيجة للأوضاع المزرية من قلة طعام وعدم نظافة.
ولفتت الصحيفة أنّ هذه الروايات بدأت بالظهور نتيجة لبرنامج إعادة التوطين الذي تديره المنظمة حيث أعادت 1500 مهاجر إلى أوطانهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذه السنة، وهو ما يُعادل من أعادتهم خلال عام 2015. وتتوقّع المنظمة أن تزداد أوضاع المهاجرين الأفارقة سوءًا في ظل انحدار الأوضاع في ليبيا. لذا تعمل المنظمة على رفع الوعي في غرب القارّة الأفريقية حول المخاطر الجمّة التي سيواجهها المهاجرون أثناء عبورهم ليبيا متجهين نحو البحر، فيما وصفته أكثر رُعبًا من ركوب البحر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ترجمة خاصة بقناة (218). رهيفة محمود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى