العالم

ميركل ترفض استخدام تركيا “ورقة اللاجئين”

اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، استخدام تركيا اللاجئين لممارسة ضغوط على الاتحاد الأوروبي أمرا “غير مقبول”، ومن المقرر أن يعقد مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي اجتماعا طارئا الأسبوع القادم، لمناقشة قضية تدفق اللاجئين عبر الحدود التركية مع اليونان.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، إن قرار تركيا السماح بدخول المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا لا يمكن أن يكون الحل لأزماتها، وذلك بعد تجمع عشرات الآلاف من المهاجرين على الحدود التركية اليونانية بانتظار فرصة للعبور.

بدوره دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل إلى اجتماع طارئ لمجلس الشؤون الخارجية الأسبوع المقبل لمناقشة الوضع، بناء على طلب اليونان، كما أعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أنه سيزور الحدود اليونانية الثلاثاء، بصحبة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في إشارة لدعم جهودها في حماية الحدود الأوروبية.

وفي خضم هذه التطورات، أجرى الجيش اليوناني تدريبات عسكرية، بالرصاص الحي، على الحدود مع تركيا، وذلك ضمن حالة الاستنفار الأمنية، كما أطلقت قوات حرس الحدود النار في الهواء لإبعاد مهاجرين حاولوا اقتحام الحدود، وقد نفى المتحدث باسم الحكومة اليونانية أنباء ذكرتها مصادر أمنية تركية عن أن مهاجرا سوريا لقي حتفه متأثرا بجروح أصيب بها بإطلاق قوات الأمن النار أثناء محاولته عبور الحدود.

وذكر متحدث باسم شرطة الميناء في جزيرة ليسبوس اليونانية أن قاربا محملا بنحو خمسين مهاجرا تحطم قبالة السواحل، ما أسفر عن غرق طفل، وإصابة آخر، كما أكدت الشرطة اليونانية أن نحو خمسمئة شخص وصلوا بحرا إلى ثلاث جزر يونانية، قريبة من الساحل التركي، وأفادت مصادر إعلامية بوصول مجموعات تضم كلا منها ثلاثين مهاجرا تقريبا بعد أن خاضت في مياه نهر إيفروس الفاصل بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى