أخبار ليبيااهم الاخبار

موقع إيطالي: المهاجرون يعيشون أزمة إنسانية في شوارع طرابلس

نشر موقع settimananews الإخباري الإيطالي، تقريراً يُسلّط الضوء على أوضاع المهاجرين المُشرّدين في شوارع طرابلس دون مأوى، في ظل اقتراب فصل الشتاء والأمطار.

وأشار التقرير إلى وجود عدد من المهاجرين في الشوارع منذ ما يقارب الشهر، ودون القدرة على الوصول إلى الحاجيات الأساسية، بحسب المعتصم السنوسي الناشط في مجال حقوق الإنسان، الذي يعمل في مجال توزيع المساعدات المقدّمة من المانحين للمهاجرين.

وتُقدّر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن هناك حوالي 3000 شخص يُخيّمون أمام المركز المجتمعي في وضع محفوف بالمخاطر، خصوصاً بعد المداهمات والاعتقالات التعسفية التي أدت إلى فقدان العديد من المهاجرين لمنازلهم، ما دفع بالمفوضية إلى إصدار بيان يدعو إلى خطة فعّالة تحترم حقوقهم وتُحدد الحلول الدائمة.

وحسب السنوسي، يعتمد المهاجرون على المساعدة التي يحصلون عليها في الشارع، مثل الأدوية والملابس الشتوية التي يُقدّمها المتبرعون، ولا توجد أي مساعدة من أي مكان آخر، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية.

ولدى سؤاله عمّا إذا كانت الحكومة الليبية تعمل على مساعدتهم، أجاب الناشط أن الحكومة لا تُقدّم شيئاً لهم، موضحاً أنه من الصعب توفير مأوى مؤقت لهم، إضافةً إلى أنهم فقدوا الثقة في كل الأطراف المحلية والدولية.

وتابع السنوسي قائلاً: إن المهاجرين لا يطلبون أكثر من إجلائهم فوراً من ليبيا إلى بلد آمن، ويطلب معظمهم نقلهم إلى دولة أوروبية. واعترف أن الوضع مُعقّد للغاية، معتبراً ما يجري أزمة إنسانية عالمية تتحمل مسؤوليتها كافة الأطراف المحلية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى