أخبار ليبيا

موسكو: اتفاق الصخيرات أساساً للتسوية

مع حلول اليوم الثاني لأعمال مؤتمر باليرمو الدولي تتوالى المواقف الدولية المتعلقة بالأزمة الليبية وسبل حلها.

فقد نقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” عن النائب الأول لمدير جهاز الحكومة الروسية “سيرغي بريخودكو” تأكيده بعدم وجود بديل للعملية التفاوضية في ليبيا، مشددا على وجوب مواصلة جميع الأطراف الحوار لإيجاد حلول وسط للأزمة الليبية.

وأشار “بريخودكو” إلى أهمية الارتكاز على اتفاق الصخيرات كونه الأساس الوحيد للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد، مبينا أن روسيا تتواصل مع كل الأطراف في ليبيا ولا تدعم أي طرف دون الآخر، وتسترشد بمصلحة الحفاظ على سلامة الأراضي الليبية.

إلى ذلك نفت مصادر في رئاسة الوزراء الإيطالية نيتها عقد قمة مصغرة على هامش المؤتمر.

ووفقا لوكالة أنباء “آكي” الإيطالية فقد نوّهت المصادر إلى عدم وجود قمة مصغرة محددة، إلا أنها لم تستبعد عقد لقاءات من هذا النوع على المستوى غير الرسمي.

وأتى هذا النفي ردا على أنباء تحدثت عن عقد قمة أمنية على هامش باليرمو بحضور روسيا ومصر والجزائر وتشاد والسودان والنيجر وتونس.

وكانت القيادة العامة للجيش الوطني نفت الأخبار المتداولة في وسائل الإعلام المحلية والدولية بشأن مشاركة المشير خليفة حفتر في أعمال مؤتمر باليرمو، مؤكدة أنه يزور إيطاليا للقاء عدد من رؤساء دول الجوار والطوق؛ لمناقشة آخر المستجدات على الساحة المحلية والدولية، وهو الأمر الذي أكده رفض المشير حفتر المشاركة في حفل عشاء أقيم على شرف المشاركين في باليرمو بحسب وكالات الأنباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى