أخبار ليبيا

مهرجان الربيع في طرابلس

دورة أولى تهتم بالموروث وتشجيع الأسرة المنتجة نحو تطوير للفكرة مستقبلاً  

تقرير|218

شهدت “أرض الشركة العامة للتبغ” بحي الأندلس في مدينة طرابلس إقامة الدورة الأولى من مهرجان الربيع الثقافي التراثي، تحت شعار “من أجل ليبيا الوطن نلتقى” .

أشرف على المهرجان “منظمة لمسة خير للثقافة والتنمية” بالتعاون مع “الشركة الليبية للتبغ المساهمة” وبرعاية من بلدية حي الأندلس التي حضر مديرها والأعضاء مفردات المهرجان .

تنوعت الفقرات والمعروضات بين الإبداعي والتجاري وقُسم معرض المهرجان إلى أجنحة وأركان حسب المشاركات، في مقدمتها جناح لمدينة درج طرحت فيه السعفيات التقليدية من أطباق موائد ومراوح صُنعت من سعف النخيل وجريده وإكسسوارات فلكلورية أخرى .

تواصل المهرجان على مدار 3 أيام وتميزت معارضه بمجهودات الأسر المنتجة والمشروعات الصغرى ومنه ركن خاص لمعروضات “مشغل أم أويس” للتفصيل والخياطة وأزياء المرأة،علاوة على مشاركات أخرى من جمعيات وأفراد لأعمال الصوف والتريكو وركن خاص للمأكولات الشعبية والمبيعات المشابهة وركن خاص بالمنحوتات والتُحف الخشبية التي مزجت القديم بالحديث.

وشاركت بعض المراكز والجمعيات الثقافية في مهرجان الربيع مع ركن خاص لجمعية الدعوة الإسلامية عرضت فيه نماذج من الكتب والإصدارات عن المركز وركن خاص بمركز الدراسات التباوية الذي عرض كتاب تأريخي عن التبو في ليبيا وتاريخهم وعاداتهم وتقاليدهم وأهم الأعلام.

وقال عميد بلدية حي الأندلس أن المجلس يشجع انطلاقة هذا المهرجان رغم بساطته ويشد على أيدي المشاركات والمشاركين على مجهودهم الطيب ووعد بتطوير المهرجان العام المقبل وأن يتسع على نطاق أوسع فهو يعبر عن الهوية الليبية بكل تنوعاتها وإظهار كل الابداعات والثقافات والمنتوجات الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى