أخبار ليبيا

من هي الكتائب المسلحة التي تسيطر على طرابلس؟

218 | ترجمة خاصة

اكتسحت الاشتباكات العنيفة العاصمة الليبية طرابلس، بين عدد من المجموعات المسلحة المرتبطة بحكومة الوفاق ضد جماعة مسلحة من خارج العاصمة.

حكومة الوفاق الوطني التي ترعاها الأمم المتحدة اضطرت منذ وصولها إلى طرابلس في مارس 2016، إلى الاعتماد على المجموعات المسلحة. ولا تزال المجموعات المسلحة الأخرى ذات الانتماءات المختلفة تعمل في العاصمة.

يبدو أن سلطة الحكومة الوطنية على المجموعات المسلحة التابعة لها محدودة. واشتكى مسؤول استقال من حكومة الوفاق في منتصف يوليو من أن طرابلس كانت تحت رحمة هذه المجموعات، التي قال إنها لا تحمي الحكومة.

على الرغم من جهود الحكومة لبناء قواتها العسكرية، لا تزال المجموعات المسلحة تملك كلمة الفصل في أمن العاصمة.

وتتراوح أنشطتها بين العمل كقوات أمن بحكم الواقع و”حراس” للمؤسسات الرئيسية، وطرد منافسين يتعدون على أراض جديدة، واختطاف المسؤولين، وممارسة الضغط على المؤسسات المالية.

العديد من المجموعات المسلحة معروفة، وفيما يلي دليل لبعض أبرز المجموعات المسلحة في العاصمة:

ثوار طرابلس

كتيبة ثوار طرابلس

واحدة من أكثر المجموعات المسلحة تأثيرا في المدينة، بقيادة هيثم التاجوري.

يعتقد أن المجموعة تسيطر على مناطق كبيرة من العاصمة وارتبط اسمها بحكومة الوفاق.

وفي أواخر عام 2017، استولت “ثوار طرابلس” على منطقة ورشفانة على المشارف الجنوبية لطرابلس، معززة قوتها ضد تسلل أي المجموعات المسلحة أخرى إلى المدينة. تم تصوير هذه الخطوة باعتبارها مكسباً إقليمياً لحكومة الوفاق.

وفي يوليو، احتجز ثوار طرابلس لفترة قصيرة عضو مجلس حكومة الوفاق الوطني فتحي المجبري للاشتباه في تعاطفه مع السلطات المتنافسة في شرق ليبيا.

وقد تورطت المجموعة في معارك متكررة لطرد مجموعات مسلحة من خارج المدينة التي تعمل في العاصمة، مثل الاشتباكات في العام الماضي بين الكتائب الرئيسية الأربع في طرابلس وقوات أمازيغية ومصراتية.

قوات أمن أبو سليم

عبد الغني الككلي، الملقب بغنيوة
عبد الغني الككلي، الملقب بغنيوة

يقود هذه القوى شخص ثقيل آخر في طرابلس، هو عبد الغني الككلي، الملقب بغنيوة.

ويشار إليهم على نحو مختلف باسم كتيبة أبو سليم (اسم منطقة وسط طرابلس)، أو قوات غنيوة، أو في كثير من الأحيان “قوة الردع المشتركة والتدخل السريع”.

وهي تابعة لسلطة الحكومة، وواحدة من المجموعات المسلحة الرئيسية الأربع التي تسيطر على وسط طرابلس. على الرغم من الوصول إلى درجة من التضامن مع المجموعات الثلاث الأخرى، فقد اشتبكت مع كتيبة النواصي وأدى الاقتتال الداخلي داخل صفوفها إلى وفاة أحد قادتها في يوليو.

وهاجمت هذه المجموعة المسلحة ونهبت مخيماً للسكان النازحين في مدينة تاورغاء في وقت سابق من أغسطس.

كتيبة النواصي

كتيبة النواصي
كتيبة النواصي

تُعرف أيضًا باسم القوة الثامنة، وهي مجموعة قوية أخرى مرتبطة بالحكومة. يشتبه في كونها وراء اختطاف المدير المالي لهيئة الاستثمار الليبية في أواخر يوليو.

ونشرت قواتها في وقت سابق في أنحاء مطار معيتيقة بالمدينة ردا على شبهات بحدوث هجوم وشيك في المنطقة من جانب مجموعة مسلحة منافسة.

قوات الردع الخاصة

قوات الردع الخاصة
قوات الردع الخاصة

قوات الردع الخاصة التابعة لوزارة الداخلية (المعروفة باسم الردع) هي مجموعة مسلحة أخرى أثبتت أنها مثيرة للجدل في أفعالها.

وفي يوليو، أفرجت عن اثنين من الصحفيين احتجزتهما لمدة شهرين في قاعدة معيتيقة الجوية لاستجوابهما. وقبل شهر من ذلك، رفضت اتهامات منظمة العفو الدولية بانتهاكات حقوق الإنسان.

وأشار تقرير شامل أجرته “مسح الأسلحة الصغيرة” حول المجموعات المسلحة بطرابلس، نشر في يوليو، إلى أحد قادة القوات الذي دافع عن ممارسة قواته المتمثلة في اعتقال أشخاص دون أمر قضائي ، قائلاً: “لا يمكننا التصرف كما لو كانت الحكومة في وضع يسمح لها بإعطائنا أوامر”.

وقاد مجموعة الردع المسلحة في طرابلس، عبد الرؤوف كاره، في البداية لمكافحة تهريب المخدرات والجريمة. وقد وسعت عملياتها لاحتجاز أعضاء يشتبه بانتمائهم إلى داعش.

وأمرت الحكومة في مايو قوات الدفاع الذاتي بحل القوة ودمجها مع قوة أخرى هي جهاز منع الجريمة ومكافحة الإرهاب. يبدو أن قوات السرايا الديمقراطية لم تلتزم حتى الآن بالأمر، وواصلت إلقاء القبض على المشتبه بهم ونشر تحديثات فيسبوك تحت شعارها الخاص.

“الجهات الفاعلة الأخرى في  طرابلس”

 

كتيبة البقرة

تعرف أيضًا باسم كتيبة المشاة 33، وكتيبة البقرة سميت باسم زعيمها بشير خلف الله (الملقب ببشير البقرة) وقد شارك مرارًا في القتال في مطار معتيقة  في طرابلس والقاعدة الجوية.

 بعد قتال عنيف على وجه الخصوص في معتيقة ضد قوات السريا ، أمر رئيس وزراء فائز السراج بحل كتيبة البقرة، لكنها استمرت حتى اليوم في العمل.

لواء صلاح البركي

تدعم هذه مجموعة المسلحة البرلمان الذي كان يهيمن عليه الإسلاميون في طرابلس، والمؤتمر الوطني العام، وحكومة الإنقاذ الوطني التي أعلنت حل نفسها والتي ترفض قبول سلطة المؤسسات التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

 كما أنها مرتبطة بمجموعات “فجر ليبيا” المسلحة الموالية للمؤتمر الوطني العام والنائب الأسبق للمجلس وزعيم المجموعة المسلحة صلاح البادي، الذي تعهد في أعقاب القتال الأخير بإرسال قواته من خارج طرابلس للتدخل. قاد بادي هجوم فجر ليبيا لإبقاء المؤتمر الوطني العام في السلطة في طرابلس بالقوة العام 2014، حيث تم تدمير مطار طرابلس الدولي.

وكثيرا ما اشتبك لواء صلاح البركي مع قوات أبو سليم بقيادة غنيوة.

اللواء السابع (كانيات)

وركزت آخر المعارك في طرابلس يومي 26 و 27 أغسطس حول اللواء السابع في ترهونة ، الذي أطلق عليه اسم كانيات نسبة إلى زعيمها محمد الكاني. وتأتي هذه المجموعة المسلحة من مدينة ترهونة القريبة، على بعد نحو 60 كيلومترا جنوب شرق العاصمة.

اتفق ثوار طرابلس وقوات أبو سليم وكتيبة النواصي على الكف عن قتال كتائب ترهونة بعد اتفاق يضمن انسحابها من المواقع في وسط طرابلس.

 وقد نأى المجلس الرئاسي بنفسه عن هذه المجموعة المسلحة، رغم أنها كانت تابعة سابقاً للهيئة المدعومة من الأمم المتحدة.

 في عام 2017، ورد أنها قتلت ما لا يقل عن ثمانية أفراد من عائلة واحدة في هجوم في ترهونة.

لواء الحلبوص (كتيبة 301)

كتيبة 301 مشاة

ينحدر لواء الحلبوص من مدينة مصراتة المؤثرة. في يونيو 2017، عين رئيس الوزراء السراج المدعوم من الأمم المتحدة قائده كقائد للمنطقة العسكرية المركزية لسلطاته.

وترتبط المجموعة مع الكتيبة 301، وهي فرع من لواء الحلبوص الذي كان في العام الماضي مرتبطًا بحكومة الوفاق، لكن انتماءها مثله مثل لواء ترهونة، أصبح الآن أكثر غموضاً.

المصدر
bbc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى