أخبار ليبياخاص 218

من “المستفيد” من “عرقلة” مسار الانتخابات في ليبيا؟

أعرب عضو مجلس النواب ، محمد عامر العباني، عن مخاوفه من تأجيل الانتخابات في ليبيا.

وأوضح العباني، في حديثه لصحيفة الشرق الأوسط، إن “بعض النواب المستفيدين من الفوضى الراهنة يهدفون بالفعل إلى إرجاء الاقتراع ليتمكنوا من الاحتفاظ بمقاعدهم البرلمانية، وهم يعلمون جيدا أن حصيلة أدائهم طيلة السنوات الماضية لن تدفع الناخبين في دوائرهم إلى ترشيحهم مجدداً، وبالأساس هناك تململ عام من تمديد المجلس لعمره”.

واتهم العباني “الأقلية” داخل البرلمان بـ”إثارة العراقيل، وأخطرها العمل على إيجاد تباعد زمني لعقد الاجتماعات، مما قد يخل بالموعد المحدد سلفا لعقد الانتخابات”.

من جهته، أشار رئيس اللجنة الليبية لحقوق الإنسان في ليبيا، أحمد عبد الحكيم حمزة، إلى ما اعتبره “محاولات البعض في مجلسي الدولة والبرلمان لإفشال مسار إجراء الانتخابات، عبر العمل على تغيير مجلس المفوضية الوطنية للانتخابات”.

واختلف عضو مجلس الأعلى للدولة، عبد القادر إحويلي، مع الطرح السابق، في حديثه للصحيفة، بقوله: “لا توجد عرقلة من المجلسين للانتخابات، بل إنهما يسعيان على قدم وساق لإنجاز الاستحقاق، وتغيير رئيس ومجلس المفوضية العليا للانتخابات لن يؤثر على عمل المفوضية، كونها تعمل عبر إدارات”.

ورأت عضو مجلس النواب ربيعة أبو راس، إنه “ليس من الموضوعية تفسير تخوف بعض النواب، أو أعضاء مجلس الأعلى للدولة من حصيلة نتائج الانتخابات القادمة بكونها مجرد حرص البعض على الاحتفاظ بمقاعدهم البرلمانية أو مواقعهم داخل مؤسساتهم”.

وأوضحت ربيعة بوراس، في حديثها لـ”الشرق الأوسط”، أن “مخاوف البعض قد تكون مبررة في ظل استمرار ما تمر به البلاد من أزمات، وعدم تطبيق مرتكزات المرحلة الانتقالية على أرض الواقع، كخروج المرتزقة، وعودة النازحين والمهجرين، وإرساء العدالة الانتقالية، ومعالجة الأوضاع الأمنية، واستمرار الإفلات من العقاب، وكل هذه المشاكل مستمرة ونحن نقترب من موعد الانتخابات”.

وأضافت أبو راس، “يجب على الجميع أن يرضخ لإرادة الشعب الذي سيقرر في الأخير مصيره، أما مطلب تغيير رئيس المفوضية لكونه من المناصب السيادية فهو متضمن بخريطة الطريق الأممية، التي نتجت عن ملتقى الحوار السياسي، وليس قرار أشخاص ونواب وأعضاء بعينهم”.

واعتبرت عضو مجلس النواب، أن الوقت “قد يكون بالفعل غير مناسب فيما يتعلق بتغيير مجلس المفوضية ورئيسها، الذي يعمل بشكل جيد، ويحاول قدر الإمكان تذليل العقبات من أجل إنجاح الانتخابات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى