أخبار ليبيااهم الاخبار

مليار دينار إضافي لدعم صندوق الزواج

وجّه رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء، مراسلةً بقرار مجلس الوزراء تخصيص مليار دينار إضافي، لدعم صندوق تيسير الزواج؛ ليستحوذ الصندوق على ملياريْ دينار، منذ إطلاقه في سبتمبر الماضي.

وطالبت المراسلة الموجهة لمحافظ مصرف ليبيا المركزي، اطلعت “218” على نسخة منها، باستقطاع المبلغ المرصود للصندوق من عوائد بيع النقد الأجنبي وتسييلها في حسابات الصندوق.

وكانت الحكومة قد أنفقت مليار دينار قدمت كمساعدات مالية لعدد 25 ألف عائلة حديثة الزواج، بواقع 40 ألف دينار تُوزّع على الشريكين مناصفة، الأمر الذي أدى إلى إقبال واسع من الشباب على الزواج، و أثار مخاوف بخصوص تزوير العقود أو التسرع في إبرامها، بالإضافة إلى الآثار الاجتماعية للقرار .

جديرٌ بالذكر أن “218” انفردت بنشر تقرير حكومي معدٍّ من قبل صندوق دعم الزواج، أظهر تفاقم ظاهرة زواج القاصرات، حيث أظهر التقرير زواج 516 قاصرة من مواليد عام 2004، وزواج عدد 279 قاصرة من مواليد عام 2005، بالإضافة إلى تأكيد زواج عدد 118 قاصرة من مواليد عام 2006، وزواج 25 طفلة من مواليد عام 2007، وأخيراً زواج طفلتيْن من مواليد عام 2008، ليبلغ بذلك عدد إجمالي زواج الأطفال، معظمهن من القاصرات المسجلات في منظومة منحة الزواج؛ 940 حالة زواج.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى