أخبار ليبيااهم الاخباركورونا

مكافحة الأمراض” يعلن مسحا طبيا شاملا بـ3 بلديات

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، إطلاق المرحلة الأولى من المسح الطبي الشامل لفيروس كورونا، الأحد، في بلديات سوق الجمعة، وعين زارة، وأبوسليم.

وقال المركز بصفحته في “فيسبوك”، اليوم السبت، إن تحديد المناطق الثلاثة جاء خلال اجتماع ضم المكاتب الصحية في بلديات سوق الجمعة، وعين زارة، وأبوسليم.

وأشار المركز إلى أن الفئات المستهدفة من المرحلة الأولى تشمل مراكز إيواء النازحين، والمحال التجارية من مواد غذائية وخضار وفواكه، والمخابز، ومحطات الوقود، والقصابين.

ولفت المركز الوطني لمكافحة الأمراض إلى أن المرحلة تشمل أيضاً إجراء مسوحات مجتمعية للأسر المقيمة بكل منزل في نطاق البلدية المستهدفة.

وقال مدير عام المركز الدكتور بدر الدين النجار، خلال اجتماع مع عمداء البلديات الثلاثة، إن مجموعة الرصد والتقصي في المركز واللجنة الأمنية للوبائيات اختارت هذه البلديات في المرحلة الأولى باعتبارها نقاطاً ساخنة.

وأوضح النجار أن الهدف من إجراء عمليات المسح هو معرفة نسبة انتشار الفيروس في هذه المناطق كمؤشر ودليل علمي يتم الاستناد إليه في تنفيذ الكثير من الإجراءات الاحترازية مثل حظر التجول وإغلاق المحال التجارية، والخروج بقرار الاستمرار في الإجراءات أو تخفيفها أو رفع الحظر نهائيا.

وأشار النجار إلى أن تأخر عملية المسح المجتمعي جاء بسبب عدم توفر الإمكانيات اللازمة، موضحا أن المركز تسلّم مؤخرا مجموعة من الأجهزة الخاصة بالكشف وإجراء التحاليل والحصول على مشغلات جديدة وأجهزة “بي سي ار” التي زادت من القدرة التشخيصية المعملية.

ودعا المواطنين في البلديات المستهدفة إلى ضرورة التعاون وتسهيل مهمة البحث لفرق الرصد والتقصي لأخذ العينات لأهمية عملية المسح المجتمعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى