العالم

معظم القوات الأوروبية تُكمل انسحابها من أفغانستان

أكملت معظم القوات الأوروبية انسحابها بالفعل من أفغانستان، حيث أعلنت ألمانيا وإيطاليا انتهاء مهمتيهما في أفغانستان وعادت آخر القوات البولندية إلى الوطن ، مما أدى إلى إنهاء عمليات انتشارها بعد ما يقرب من 20 عامًا من نشر الجنود الغربيين الأوائل هناك.

تُظهر التصريحات الصادرة عن العديد من الدول التي حللتها وكالة “أسوشيتيد برس” أن غالبية القوات الأوروبية قد غادرت الآن مع القليل من المراسم، وهو تناقض صارخ مع العرض الدرامي والعلني للقوة والوحدة عندما اصطف حلفاء الناتو لدعم الولايات المتحدة، في بداية الغزو الذي استهدف تخليص البلاد من تنظيم “القاعدة” بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

في العقود التالية ، انتقلت الحرب من مهمة إلى أخرى، والولايات المتحدة ابتعدت خلال إدارة الرئيس جورج دبليو بوش عن هدف بناء الدولة، ومع مرور السنين ، أصبح حلف الناتو والولايات المتحدة لهم دور أكبر في تطوير الأمن الوطني الأفغاني وقوات الدفاع وتدريب الشرطة.

وافق الناتو في أبريل على سحب ما يقرب من سبعة آلاف جندي غير أمريكي من أفغانستان، ثم صدر قرار الرئيس جو بايدن بسحب جميع القوات الأمريكية من البلاد اعتبارًا من 1 مايو.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الانسحاب سيكتمل على الأرجح بحلول الرابع من يوليو)، وتحرك العديد من الحلفاء لإنهاء وجودهم بحلول ذلك الوقت أيضًا.

رفض الناتو الإدلاء بمعلومات عن عدد الدول التي لا تزال لديها قوات في المهمة، لكن تحليلا لإعلان 19 حكومة يظهر أن أكثر من 4800 من القوات غير الأمريكية قد غادروا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى