العالم

مظاهرات حاشدة في السودان رفضاً للانقلاب العسكري

انطلقت في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، ظهر اليوم، مظاهرات مليونية دعت لها قوى سودانية تناهض الانقلاب الذي قام به قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بحل مؤسسات الحكم الانتقالي.

وحمل المتظاهرون، خلالها، الأعلام الوطنية ونادوا بالحكومة المدنية، وأعلنت تنسيقية لجان المقاومة في بيان لها إلى تحقيق عدة مطالب أبرزها “إسقاط الانقلاب العسكري وتسليم السلطة كاملة للمدنيين، وتسليم جميع أعضاء المجلس العسكري لمحاكمات عاجلة وفورية بتهمة الانقلاب العسكري”.

وأطلقت قوات الأمن السودانية، خلال تظاهرات أمس، قنابل مسيلة للدموع على متظاهرين منددين بالانقلاب، في وقت طالبت فيه الولايات المتحدة ودول بضبط النفس، وعشية التظاهرات؛ تعالت الأصوات الدولية محذرة السلطات العسكرية من استخدام العنف ضد المحتجين.

وحثت الولايات المتحدة الجيش السوداني على عدم قمع التظاهرات، معتبرةً أنها ستكون اختباراً فعلياً لنوايا العسكريين، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجيش السوداني؛ إلى “ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين”.

وتزامناً مع هذه التظاهرات، وصل إلى العاصمة الخرطوم، مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان، فولكر بيرثيس، حيث التقى محمد حمدان دقلو”حميدتي”، أحد كبار قادة الجيش السوداني، للتباحث حول آخر المستجدات في البلاد، وقد حثّ “فولكر” على دعم القيادة السودانية للتهدئة، والعبور بالبلاد لمحطة آمنة، والسماح بالاحتجاجات السلمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى