حياة

مصر تودع الكاتب والمؤرخ الكبير “صلاح عيسى”

رحل اليوم الإثنين عن هذا العالم الكاتب والمؤرخ المصري “صلاح عيسى” الذي أصيب بأزمة نقل على إثرها إلى المستشفى ليفارق الحياة هناك عن عمر يناهز “78” عاما، وقد نعاه المجلس الأعلى للثقافة في مصر، فقال في بيانٍ إن الكاتب الراحل يعتبر قيمة صحفية وفكرية كبيرة وله باع كبير في إدارة الصحف بالإضافة إلى كتاباته السياسية والاجتماعية والتوثيقية للوقائع المهمة في تاريخ مصر.

ونعاه أيضا اتحاد كتاب مصر في بيان وصفه فيه بأنه واحد من أهم مثقفي مصر في النصف الثاني من القرن العشرين، وكذلك نعته الهيئة الوطنية للصحافة إضافة إلى عدد من الكتاب والمثقفين المصريين والعرب.

وقد ولد عيسى عام “1939” وبدأ مشواره بكتابة القصة القصيرة قبل أن يكتب في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي، وعمل في صحيفة الجمهورية مطلع السبعينات من القرن الماضي وشارك في تأسيس العديد من المجلات والصحف المصرية ورأس تحرير بعضها كما شغل من قبل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة.

ومن مؤلفاته “الثورة العرابية”، “حكايات من دفتر الوطن”، “دستور في صندوق القمامة”، “رجال ريّا وسكينة”، “مثقفون وعسكر”، “شخصيات لها العجب”، وغيرها الكثير، ليرحل اليوم تاركا وراءه هذا الإرث الفكري والثقافي الكبير للجيل الجديد، فتكون عينه التي لا تخطئ على الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى