أخبار ليبياخاص 218

مصدر لـ”218″: أنقرة تطلب تدخل واشنطن لمنع تشكيل حكومة موازية في ليبيا

خاص| 218

أفاد مصدرٌ مطلعٌ، بإحاطة الدبلوماسية التركية، للسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، بوجود تحضيرات لتشكيل حكومة موازية في ليبيا، وحذرته من خروج العملية السياسية عن السيطرة والعودة إلى “نقطة الصفر”.

وعلمت “218”، أن نورلاند عقد، خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا، اجتماعاتٍ منفصلةً مع قيادات ليبية تتواجد هناك؛ لإقناعها بضرورة حثّ ممثليها في ملتقى الحوار على التوافق حول صيغة مرنة تدفع المشاورات إلى الأمام.

وأبلغت أنقرة المبعوث الأمريكي، بشأن مخاوفها في ليبيا، مؤكدةً أن أيّ تحرك يمسّ مصالحها؛ سيدفعها لدعم الحكومة الحالية والرئاسي، رغم تحفظها على بعض مواقف رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

وقال المصدر لـ”218″ إن نورلاند سيجتمع مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الأسبوع الجاري، دون الإفصاح عن الموعد المحدد ومكان اللقاء، مشيرًا إلى أن موسكو ترفض إجراء الانتخابات في ليبيا.

وتُقابل الرفض الروسي، ضغوطٌ من الولايات المتحدة، حيث تشدّد واشنطن، على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر، وتعتبرها خطوةً أساسيةً لإنهاء عِقد من الصراع في ليبيا.

يُشار إلى أن السفير الأمريكي كان قد التقى، خلال الزيارة، نائب وزير الخارجية التركي ومسؤولين من وزارة الدفاع والاستخبارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى