أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

مصدر يؤكد لـ218 إعادة تشغيل حقل الشرارة

قال مهندس يعمل في حقل الشرارة، في تصريح خاص لقناة “218”، السبت، إن حقل الشرارة النفطي عاد للعمل فعلياً عند الساعة السابعة من مساء اليوم بعد توقفه منذ يناير الماضي.

وعن تفاصيل التشغيل، أوضح المهندس، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن الفرق الفنية شغّلت مبدئياً 5 آبار بقوة إنتاجية تصل إلى نحو 20 ألف برميل، على أن تزيد الإنتاج بشكل تدريجي في مرحلته الأولى ليبلغ نحو 55 ألف برميل خلال أيام، وأن يتم زيادة 80 ألف برميل تدريجياً ليبلغ إجمالي الإنتاج إلى 135 ألف أيْ ما يعادل 50 بالمئة من القدرة الإنتاجية الكاملة للحقل لحين إجراء عمليات الصيانة.

وأضاف المهندس خلال حديثه لـ”218″، أن ضخ النفط الخام سيتم بعد ساعات لميناء الزاوية النفطي عبر الأنابيب الواصلة مرورا بصمام الحمادة الذي أعيد افتتاحه فجرا السبت، مبيناً أن مؤسسة النفط خاطبت اليوم الشركة المشغلة “أكاكوس” عبر “الإيميل” وطالبتها بعودة الإنتاج، مشدداً أن الجهة المُشرفة على تأمين الشرارة لم تتدخل في “مسألة التشغيل أو إيقاف الحقل”.

وأكد المصدر ذاته أن تهالك البنية التحتية في حقل الشرارة، الذي كان ينتج نحو 300 ألف برميل يوميا، يعد عائقا كبيرا أمام شركة “اكاكوس”، حيث تضرر أحد الخزانات الرئيسية الأيام الماضية بسبب توقف الإنتاج لعدة أشهر.

وأشار إلى أن الحقل سيستمر في مد محطة أوباري الكهربائية بـ10 آلاف برميل من النفط يوميا لضمان تشغيل وحداتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى